العرب والعالم

لبنان تدخل غداً المرحلة الثانية من تخفيف قيود فيروس كورونا

تعتزم الحكومة اللبنانية اعتبارًا من يوم غداً الإثنين فى تخفيف بعض القيود التى كانت قد فرضتها من وقت مضى جراء جائحة كورونا للحد من إنتشار الفيروس، وذلك كجزء من المرحلة الثانية من الرفع التدريجي للقيود المفروضة لاحتواء إنتشار الوباء.

صرحت لجنة العمل الحكومية المسؤولة عن التعامل مع فيروس كورونا فى البلاد، في بيان إن الشركات، مثل عمال التنظيف الجاف ووكلاء السفر ومحلات صيانة وغسيل السيارات ومواقع البناء والمتاجر التي تبيع المنتجات الزراعية والبيطرية، مسموح لها بفتح أبوابها في أوقات محددة، ويُطلب من الأشخاص الذين يعملون في هذه الشركات الحصول على تصاريح سفر من منصة حكومية عبر الإنترنت.

كما سيُسمح بفتح المرافق الرياضية الخارجية لساعات محددة، ولكن يُحظر الرياضات الجماعية، ويُسمح فقط بالأنشطة الرياضية الفردية.

كان لبنان قد فرض إغلاقًا كاملاً شمل حظر تجول لمدة 24 ساعة بعد تصاعد عدد حالات الإصابة والوفيات في 14 يناير الماضى، وكان من المفترض أن ينتهي يوم 25 من الشهر نفسه، لكن تم تمديده حتى 8 فبراير بسبب الزيادة غير المسبوقة.

وفي أوائل فبراير أعلنت الحكومة عن خطة لإعادة فتح البلاد على أربع مراحل، مدة كل منها أسبوعين، تنتهي برفع القيود بالكامل في 22 مارس القادم.

استمرت المرحلة الأولى التي بدأت الاثنين 8 فبراير الجارى، مع حظر التجول لمدة 24 ساعة لعامة الناس، لكن تم السماح بمغادرتهم منازلهم للقيام بالتسوق الأساسي في محلات السوبر ماركت والمتاجر، بعد الحصول على الموافقة على ذلك عبر بوابة حكومية إلكترونية.

هذا وقد بدأ لبنان حملته للتطعيم ضد فيروس كورونا الأحد الماضي، بعد وصول الشحنة الأولى من لقاح فايزر وبيونتيك في مطار بيروت الدولي في اليوم السابق.

وسجل لبنان عددًا إجماليًا من حالات الإصابة بفيروس كورونا بلغ 355.073، مع 4340 حالة وفاة مرتبطة بالوباء منذ ظهوره في البلاد، وفقًا لبيانات وزارة الصحة العامة فى لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى