علوم وتكنولوجيا

لأول مرة في أفريقيا.. أطباء مصريون ينجحون في علاج جيني لطفل مصاب بضمور الشبكية الوراثي

تمكن فريق طبي مصري من تطبيق أول علاج جيني لطفل مصاب بضمور الشبكية الوراثي.

وقال الدكتور فتحي فوزي أستاذ طب وجراحة العيون، بحسب جريدة الأهرام المصرية، إن تلك العملية تعد أحدث تقنية علاجية توصل لها العلماء وتم إجراؤها بنجاح في مصر منذ أسابيع قليلة، حيث تم حقن عين طفل عمره 9 سنوات بالعلاج الجيني وهو عبارة عن مركب تم حقنه تحت مركز الإبصار بالشبكية.

وأضاف أن ضمور الشبكية التلوني أو العشا الليلي يعد من الأمراض الوراثية والمنتشرة في مصر بسبب زواج الأقارب، حيث يعاني المريض من ضعف شديد بالإبصار ليلًا أو في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، وقد يتطور الأمر ويفقد المريض بصره.

وأشار د. محمد مغازي محجوب أستاذ طب وجراحة العيون بطب عين شمس ورئيس الفريق الطبي، الذي أجرى عملية الحقن، إلى أن الطفل الذي أجرى له عملية الحقن كان يعاني لسنوات من ضعف شديد في الإبصار بسبب خلل في أحد الجينات المؤثرة على الإنزيمات الخاصة بشبكية العين، وقد تم حقن سطح العين بالعلاج الجيني والذي يعمل على تعويض الشبكية بسبب الخلل الجيني؛ مما يمكن المريض من الرؤية بشكل أفضل.

يُذكر أن سبق إجراء هذه العملية باتباع كافة البروتوكولات الطبية للتأكد من سلامة المريض وجدوى العلاج، وبنجاح هذه العملية تكون حالة الطفل هي الأولى على مستوى مصر وإفريقيا التي تحصل على علاج جيني لمرض وراثي بالعين، ومن المتوقع أن تسهم هذه العلاجات المتطورة في تحسين نوعية الحياة للمرضى الذين يعانون من ضعف شديد بالإبصار بسبب نتيجة ضمور الشبكية الوراثي وتجنبهم فقدان البصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى