العرب والعالممجلس الأمة

كيف عبرت “الكويت” و “الأردن” عن دعمهما لحقوق مصر والسودان المائية لنزاع سد النهضة

جددت الكويت والأردن ، اليوم الأربعاء ، دعمهما لحقوق مصر والسودان في مياه نهر النيل ، ودعتا إلى حل تفاوضي للنزاع مع إثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي.
في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أبلغت إثيوبيا مصر والسودان أنها بدأت المرحلة الثانية لملء خزان السد الضخم على الرغم من عدم وجود اتفاق ملزم مع دول المصب بشأن ملء السد وتشغيله.

دعت وزارة الخارجية الكويتية المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده مع الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية لتسهيل استئناف المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وقالت الوزارة في بيان إن المفاوضات يجب أن تؤدي إلى حل لقضية سد النهضة يتوافق مع مبادئ القانون والاتفاقيات الدولية ويتماشى مع حقوق ومصالح الدول الثلاث ودول حوض النيل الأخرى.
وأكدت الكويت على ضرورة إيجاد حل "شامل ودائم" لنزاع سد النهضة يلبي تطلعات شعوب المنطقة.

كما أشادت الوزارة بالجهود التي تبذلها مصر والسودان لاحتواء الأزمة ، ودعوا إلى حل الخلاف وفق القانون الدولي.

وسلط البيان الضوء على دعم الكويت للجهود الدولية لإيجاد حل لمعالجة هذه القضية "الحيوية والحساسة".

قالت الخارجية الأردنية إن الأمن المائي لكل من مصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي ، مؤكدة دعم المملكة المطلق لمصر والسودان في حماية حقوقهما.

وأكد الأردن على ضرورة التوصل إلى حل تفاوضي لأزمة سد النهضة بما يحمي حقوق جميع أطراف نهر النيل.

وأكدت الوزارة على ضرورة الامتناع عن أي عمل أحادي الجانب يتم تنفيذه دون اتفاق عادل بين الدول الثلاث على أساس القانون الدولي.

وأضافت الوزارة الأردنية أن "الجهود المكثفة التي تبذلها مصر والسودان للتوصل إلى اتفاق تفاوضي بشأن قضية السد تعكس حرصهما على تحقيق العدالة في توزيع مياه النيل بما يمنع التوتر ويعزز التعاون".
كما أعربت المملكة العربية السعودية ، الثلاثاء ، عن دعمها لدعوة مصر والسودان لحل أزمة سد النهضة على أساس مبادئ القانون الدولي.

كما أكدت المملكة دعمها للجهود الدولية للتوصل إلى اتفاق ملزم لإنهاء أزمة سد النهضة.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة بشأن قضية سد النهضة يوم الخميس.

مع وصول وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيرته السودانية مريم الصادق المهدي إلى نيويورك للتحضير لاجتماع مجلس الأمن الدولي ، أرسلت وزارة المياه الإثيوبية خطابات إلى البلدين لإبلاغهما ببدء ملء سد النهضة للمرة الثانية. عام على التوالي.

وشجبت مصر والسودان خطوة إثيوبيا ، وحذر شكري من أن "كل الخيارات مفتوحة".

أجرى شكري محادثات مكثفة مع مسؤولين أجانب في نيويورك قبيل جلسة مجلس الأمن لشرح موقف مصر من نزاع سد النهضة.

والتقى وزير الخارجية المصري ، الثلاثاء ، بممثلي روسيا والصين وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا ، الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.

ترفض إثيوبيا تدخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجامعة العربية في قضية سد النهضة ، وتقول إنها متمسكة بالمحادثات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي.

فشلت محادثات الاتحاد الإفريقي في تحقيق أي تقدم في قضية سد النهضة ، وألقت مصر والسودان باللائمة في الفشل على تعنت إثيوبيا وعزمها على فرض الأمر الواقع على دولتي المصب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى