منوعات

كيفية التخلص من اكتئاب ما بعد العطلة؟

سلطت بعض الدراسات الضوء على شعور العديد من الأشخاص ومعاناتهم بما يسمى بـ اكتئاب ما بعد العطلة.

وهو عدم رغبتهم في القيام بأي نشاط جديد، وتسمى هذه الحالة، بعد انتهاء العطلة والعودة إلى العمل.

وفي الأغلب يصيب هذا النوع من الاكتئاب الموظفين وطلبة المدارس، بعد انتهاء عطلتهم الصيفية، إذ يجدون صعوبة في التأقلم مع روتين الحياة الجديد.

وهذا بعد تعودهم على الذهاب إلى البحر، أو السهر، أو قضاء غالبية وقتهم في التجول رفقة أصدقائهم.

ومن بين مسببات الاكتئاب ما بعد السفر، تحول روتين حياة الشخص من حالة الراحة إلى العودة إلى العمل.

وتغيير الجدول الزمني بشكل سريع، مع ضرورة إجراء عدة تعديلات على الأنشطة والبرامج اليومية.

كما أن هناك أعراضاً أخرى من الممكن أن تستمر مع الشخص لمدة طويلة، من بينها الأرق، وفقدان الشهية، وقلة الصبر، وقلة التواصل مع الناس.

ومن أجل حماية نفسك من هذا النوع من الاكتئاب، أو التغلب عليه في حال قد أصابك بالفعل، يمكن القيام بعض الأمور لتفادي الدخول في اكتئاب ما بعد العطلة.

حيث يفضل عدم الشروع في العمل، أو الدراسة مباشرة بعد نهاية رحلتك، عن طريق الاستفادة من بضعة أيام في المنزل، والتعود على روتين حياة جديد، بعيداً عن أجواء السفر.

إذ تتيح لك عطلة ما بعد السفر هذه فرصة لتفريغ حقائبك، ولقاء أصدقائك، وإعادة ترتيب برنامجك اليومي بشكل صحيح.

ولتفادي الدخول في حالة الاكتئاب، يمكن القيام بعدة أنشطة بعد العودة من السفر، التي تدخل في خانة الترفيه، لأن انتهاء العطلة لا يعني بالضرورة العودة إلى روتين حياة ممل.

ومن بين الأنشطة التي يمكن الانخراط فيها، نذكر ممارسة الرياضة، سواء في القاعات الرياضة، أو الفضاءات المفتوحة، أو تنظيم رحلات رفقة الأصدقاء خلال عطلة نهاية الأسبوع،.

يمكن كذلك تعلم أشياء جديدة والمشاركة في دورات للرقص أو الطبخ وغيرها من الدورات الترفيهية، من أجل مواجهة الشعور بالحنين إلى الرحلة السابقة.

ومن الطبيعي الشعور برغبة في مشاركة تفاصيل رحلتك رفقة أصدقائك، أو أفراد عائلتك، وهذا التصرف غالباً ما يساعدك على التخلص من حالة الاكتئاب التي من الممكن الوقوع فيها بعد انتهاء الرحلة.

لذلك من الجيد التقاط عدة صور أو مقاطع فيديو لأهم لحظات الرحلة، وإعادة مشاهدتها رفقة المقربين، أو مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يشعرك بأنك ما زلت تعيش تفاصيل الرحلة، والاستمتاع بها عن طريق استعادة الذكريات.

وتدخل مرحلة التخطيط لرحلة جديدة من بين مراحل مواجهة اكتئاب ما بعد السفر، إذ إن هذا التصرف يجعلك تفكر في أن لحظات المتعة لم تنتهِ بعد، لكنها فترة مؤجَّلة فقط لا غير.

كما أن التخطيط لسفر جديد أو القيام بتجارب مختلفة يكون سبباً في تحفيزك من أجل العطاء في العمل بشكل أكبر، بهدف مكافأة نفسك خلال العطلة المقبلة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى