موضوع مميز

كويتيان يحصلان على براءة إختراع من أمريكا في مجال الفيزيائية

حصل باحثين كويتيين على براءة إختراع من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لإبتكارهما جهازاً قادراً على توصيف الحالة الفيزيائية للمعلقات النانوية.

وقام مكتب براءات الإختراع والملكية الفكرية التابع لمكتب نائب مدير جامعة الكويت بتسجيل براءة الإختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الإختراع.

والبحث مقدم من أستاذ قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول الدكتور عمار بهمن، والدكتور ناصر الصايغ بمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

وقال الدكتور عمار بهمن أن أهمية الإختراع في إسهامه بشكل مباشر في تطوير الأنظمة الحرارية المستخدمة حالياً في دولة الكويت.

حيث تعد الأنظمة الحرارية هي الأنظمة المستخدمة حالياً في دولة الكويت، كأنظمة توليد الطاقة، وتحلية المياه.

ولفت إلى أن الأنظمة الحرارية الحالية فيها كثير من التحديات من حيث الكفاءة التشغيلية، وإستهلاكها العالي للوقود.

الباحثان الكويتيان عمار بهمن وناصر الصايغ
الباحثان الكويتيان عمار بهمن وناصر الصايغ

وأضاف إن السوائل التقليدية تتسم بمحدودية التوصيل الحراري إذ إن قدرتها على نقل الحرارة لا تتناسب مع التطورات الحديثة والمتلاحقة.

وذلك في بنية المعدات الهندسية، لذا إتجه العلماء لإضافة جسيمات معدنية بحجم النانومتر مع تلك السوائل بهدف زيادة خواصها الحرارية.

ومن جهته قال الباحث الآخر المشارك في الإختراع الدكتور ناصر الصايغ إن نتائج الأبحاث التي إمتدت إلى أكثر من 15 عاماً أثبتت أن السوائل النانوية ذات إمكانات عالية لتطبيقات إنتقال الحرارة المختلفة.

وأضاف أن السوائل النانوية أصبحت من أولى إهتمامات العلماء لبحث إستخدامها في تطبيقات أخرى بمجالات مختلفة، مثل الطب والفضاء والصناعة.

وذكر إن التحدي الأكبر لطرح تلك السوائل المتقدمة في الأسواق المحلية والعالمية هو معرفة مدى الإتزان الفيزيائي للمعلقات النانوية.

والخاصة بتلك السوائل النانوية أثناء استخدامها في الأنظمة الحرارية لما له من أهمية قصوى في المحافظة على الخواص الثيرموفيزيائية المرجوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى