الإقتصادي

كم بلغت مبيعات الكويتيين بالأسهم الأميركية خلال 2021 ؟

أظهر الربع الأول من 2021 استراتيجية متباينة للاستثمار الكويتي في الأسهم الأميركية، فبعد أن كان هناك صافي بيع قوي خلال شهري يناير بنحو 1.6 مليار دولار وفبراير بنحو 3 مليارات دولار.

وتغيرت الاستراتيجية خلال شهر مارس نحو صافي شراء بقيمة 370 مليون دولار. وعلى مدار الربع الأول سجلت الاستثمارات الكويتية في الأسهم الأميركية صافي بيع بقيمة 4.3 مليارات دولار.

وبلغ مجموع المشتريات الكويتية مجتمعة في الاستثمارات المالية المختلفة خلال الربع الاول من العام الحالي 25.2 مليار دولار، قابلتها عمليات بيعية بلغت قيمتها 30.1 مليار دولار، ليسجل صافي استثمارات الكويتيين البيعية خلال الربع 4.9 مليارات دولار.

وظهر أن شهر مارس كان مختلفا عن الأشهر السابقة، حيث شهد زيادة في مشتريات المستثمرين الكويتيين مقابل المبيعات.

وامتدت المشتريات لتصل إلى اسهم الشركات الاجنبية المدرجة في البورصات الأميركية وسندات الشركات المحلية والاجنبية وكذلك سندات واذون الخزانة الحكومية.

وبذلك وصل مجموع المشتريات الكويتية في تلك الاستثمارات المالية مجتمعة الى 8.1 مليارات دولار، وقابل تلك المشتريات مبيعات في الأدوات الاستثمارية المختلفة بقيمة 7.8 مليارات دولار.

وبلغت قيمة مشتريات الكويتيين في اسواق المال الأميركية خلال شهر مارس 2.75 مليار دولار، فيما توزعت باقي المشتريات بنحو 4.24 مليارات دولار في السندات الحكومية وسندات الوكالات الحكومية و396 مليون دولار في السندات الصادرة عن الشركات الأميركية.

و351 مليون دولار في سندات شركات اجنبية يتم تداولها بالاسواق الأميركية وأخيرا 358 مليون دولار في أسهم لشركات اجنبية مدرجة بالبورصات الأميركية.

وتتزامن التخارجات الكويتية التي سيطرت على الربع الأول، وخاصة خلال شهري يناير وفبراير، مع ارتفاعات متواصلة لمؤشرات البورصات الأميركية الرئيسية.

فخلال الربع الأول تصدر مؤشر داو جونز الارتفاعات بمكاسب بلغت نسبتها 7.8%، يليه مؤشر ستاندرد اند بورذ بارتفاع بلغت نسبته 5.8%، واخيرا مؤشر ناسداك بارتفاع بنحو 2.8%.

وشهدت استثمارات الكويتيين في السندات تراجعا في حيازة الكويت من سندات الخزانة الأميركية في الربع الأول بنحو 900 مليون دولار، حيث بلغت 45.7 مليار دولار بنهاية مارس، مقارنة بقيمة 46.6 مليار دولار بنهاية العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى