سياحة

كل ما عليك معرفته عند السفر إلى جدة جوًا

كل ما عليك معرفته عند السفر إلى جدة جوًا

 

 

إذا كنت ستسافر لأول مرة من الرياض الى جدة أو لم تسافر منذ فترة بسبب الوباء ، فقد تكون متحمسًا أو متوترًا قليلاً. لكن بصراحة ، أن تسافر على متن طائرة إلى جدة ليس أمرًا يمكن أن يمثل ضغطًا عليك. كل ما عليك فعله هو جمع المعلومات الصحيحة ، والتحضير الجيد لسفرك.

وخاصة إذا كان هذا سفرك الأول فلا بد أن عقلك مليء بالأسئلة. لهذا السبب سنقدم لك في هذا المقال 7 نصائح سفر للمسافرين لأول مرة والتي ستجهزك تمامًا للرحلة المقبلة ولا تترك أي مفاجآت عند الإقلاع جوًا لأول مرة. إنها أيضًا نصائح لأولئك الذين لم يسافروا عبر الطائرة منذ ما قبل كوفيد-19.

  1. سجل رحلتك أونلاين :

تقدم العديد من شركات الطيران إنجاز إجراءات السفر عبر الإنترنت لرحلاتها. يتيح لك ذلك تسجيل الوصول لرحلتك وطباعة بطاقة الصعود إلى الطائرة من المنزل من خلال موقع الويب أو تطبيق الجوّال لشركة الطيران.

إذا قمت بتسجيل الوصول عبر الإنترنت ، فيمكنك تخطي قوائم انتظار تسجيل الوصول والانتقال مباشرة إلى قاعة الإقلاع ، وهو ما يوفر الكثير من الوقت. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن بعض شركات الطيران لن تسمح لك بتسجيل الوصول عبر الإنترنت ، بل يتعين عليك تسجيل الوصول في المطار.

  1. اطلع على إجراءات المطار :

الخطوة الأولى التي يجب أن يتخذها أي مسافر لأول مرة هي معرفة إجراءات المطار قبل أخذ رحلته. منذ ظهور وباء كوفيد-19 ، ربما تغيرت بعض إجراءات المطار هذه قليلاً. على سبيل المثال ، قبل أو عند تسجيل الوصول ، في بعض شركات الطيران أو في الرحلات الجوية إلى بلدان معينة ، قد يُطلب منك تقديم وثائق خاصة من أجل الصعود على متن الرحلة. يمكن أن يشمل ذلك: اختبار كوفيد-19  سلبي أو تصريحًا صحيًا أو نموذج تحديد موقع الركاب. قبل رحلتك ، من المهم التحقق من قواعد شركة الطيران التي تسافر عليها ، بالإضافة إلى قيود السفر في البلد الذي تسافر إليه من قبل. بالإضافة إلى ذلك ، في العديد من المطارات ، يلزمك ارتداء قناع للوجه عندما تكون داخل المطار وطوال مدة رحلتك.

  1. تعرف على أنواع الأمتعة :

الأمتعة المسجلة ، الأمتعة المحمولة ، الأغراض الشخصية. ما هو الفرق  بينها؟ إذا لم تكن قد سافرت من قبل ، فينبغي أن تأخذ بعض الوقت في التعرف على الأنواع المختلفة للأمتعة والعناصر التي يُسمح لك بإحضارها. تعرف على المقصود من كل نوع من الأمتعة فيما يلي :

  • الأمتعة المسجلة :

الأمتعة المسجلة أو الأمتعة المشحونة هي عنصر من الأمتعة المخزنة في عنبر الطائرة ولا يمكن الوصول إليها أثناء الرحلة. ، وهناك قيود أقل بشكل عام على ما يمكنك وضعه في حقيبة مسجلة. يجب وزن الأمتعة المسجلة وإنزالها في مكتب تسجيل الوصول التابع لشركة الطيران في المطار. ستمنحك بعض شركات الطيران أمتعة مسجلة مجانية مشمولة في سعر تذكرة رحلتك ، بينما تمنحك شركات أخرى (عادة ما تكون شركات الطيران منخفضة التكلفة) فرصة لشراء أمتعة مسجلة في المطار أو قبل الرحلة ، مع كون الأخيرة أرخص بكثير.

  • الأمتعة المحمولة :

الأمتعة المحمولة أو الأمتعة اليدوية هي عنصر من الأمتعة التي يتم الاحتفاظ بها على متن الطائرة أثناء الرحلة ويتم تخزينها في مقصورة الطائرة ، حيث يجلس الركاب. عادة ما يكون حجم ووزن الأمتعة المحمولة أقل من الوزن المسموح به للأمتعة المسجلة (نصف الحجم أو أكثر) ولكنه أكبر من الأمتعة الشخصية المسموح بها. يجب نقل الأمتعة المحمولة عبر الأمن وهناك عدد من العناصر التي لا يمكن تخزينها في أمتعتك المحمولة وأخذها معك على متن الطائرة. على سبيل المثال ، السوائل التي يزيد حجمها عن 100 مل وبعض الأمور الأخرى. غالبًا ما يتم تضمين الأمتعة المحمولة في سعر التذكرة ولا تكلف أي تكاليف إضافية.

 

حجز فندق
  • الأغراض الشخصية :

العنصر الشخصي هو عنصر صغير من الأمتعة ، مثل حقيبة يد أو كمبيوتر محمول أو حقيبة ظهر صغيرة. مثل الأمتعة المحمولة ، يتم الاحتفاظ بالعنصر الشخصي للشخص أثناء الرحلة وله نفس لوائح الأمان فيما يتعلق بالأشياء التي يمكن تخزينها في الحقيبة. الحجم والوزن المسموح به لعنصر شخصي أصغر بكثير من الحد المسموح به للأمتعة المسجلة وأمتعة اليد ، مما يسمح لك فقط بحمل عدد قليل من الأغراض. لن تسمح لك كل شركة طيران بحمل أغراض شخصية. بدلاً من ذلك ، سيُطلب منك وضع أغراضك الشخصية في حقيبة يدك.

  1. احرص على الوصول في الوقت المناسب :

تأكد من أنك تمنح نفسك متسعًا من الوقت لخوض إجراءات المطار. هذا مهم بشكل خاص إذا كان عليك تسجيل الوصول في المطار أو وضع الأمتعة المسجلة.

المطارات لا يمكن التنبؤ بها. لا يمكنك أبدًا معرفة المدة التي قد يستغرقها المرور من مدخل المطار إلى صالة الإقلاع. وإذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تزور فيها أحد المطارات ، فقد ترغب في قضاء بعض الوقت في البحث حوله أو القيام ببعض التسوق أو شراء شيء لتأكله.

نصيحة: إذا كنت تقوم بتسجيل الوصول في المطار أو لديك أمتعة لفحصها ، فننصحك بعدم الوصول مبكرًا جدًا! عادةً ما تفتح عدادات تسجيل الوصول قبل رحلتك بساعتين إلى أربع ساعات ، اعتمادًا على شركة الطيران والوجهات التي تسافر بينها. إذا وصلت قبل فتح تسجيل الوصول ، فستكون عالقًا في الانتظار وليس هناك الكثير لتفعله سوى الانتظار. لذلك ، تأكد من البحث عن موعد فتح مكتب تسجيل الوصول لرحلتك.

  1. اجعل من السهل التعرف على أمتعتك :

يمكنك لف شريط ملون أو حزام حول أمتعتك. عند استلام الأمتعة ، بدلاً من الاضطرار إلى سحب قطعة بعد قطعة من الأمتعة من الحزام الناقل للتحقق مما إذا كانت هذه أمتعتك أو لا ، ستتمكن من التعرف على أمتعتك بسرعة وسهولة وستوفر الكثير من الوقت والمتاعب.

  1. قم بوزن أمتعتك في البيت :

قم بوزن أمتعتك في المنزل لتجنب دفع رسوم إضافية في المطار. إذا تجاوزت أمتعتك الوزن المسموح به الذي قدمته شركة الطيران ، فسيتم تحصيل رسوم الأمتعة الزائدة منك والتي قد تصل أحيانًا إلى أكثر من تكلفة فحص الحقيبة في المقام الأول!

  1. تذكر كل وثائق السفر اللازمة :

ليست جميع وثائق السفر ضرورية ، ولكن إذا تركت جواز سفرك أو بطاقة الهوية أو التأشيرة المطلوبة ، فسيتم رفض صعودك إلى الطائرة أو عدم السماح لك بدخول البلد الذي ستسافر إليه. إذا كنت تقوم بتسجيل الوصول عبر الإنترنت ، فتأكد من طباعة بطاقة الصعود إلى الطائرة أو حفظها على هاتفك المحمول.

تحقق بانتظام من وثائق السفر الخاصة بك قبل وأثناء رحلتك للتأكد من أنك لم تضعها في غير محلها أو تركتها في أي مكان آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى