العرب والعالم

كل ما تبحث عنه حول متحورو كورونا الجديد “أوميكرون”

كل ما تريد معرفته عن الجائحة الجديدة.. متحور"أوميكرون".. الأشد عدوى

لم يلبث العالم أن يبدأ في إتخاذ احتياطاته من جائحة تفشي فيروس كورونا وإنتشاره اللقاحات حول العالم، حتى ظهر على الساحة متحور جديد شديد الفتك وجعل العديد من دول العالم تغلق أبوابها من جديد بعد أقل من أشهر من عودة السياحة العالمية. ليعود سيناريو بداية الجائحة في السيطرة على كافة الأصعدة من جديد.
إنه متحور فيروس كورونا الجديد الإفريقي Omicron أوميكرون والمعروف أيضًا باسم B.1.1.529، الضيف الجديد الغير مرحب به عالميًا فكيف تم اكتشافه وما هي أعراضه وطرق الوقاية منه وكيف يمكن التفريق بينه وبين فيروس كورونا؟

الظهور الأول

فاجئ إقليم جوتينج بجنوب أفريقيا العالم بظهور متحور جديد أكثر شراسة من فيروس كورونا وأصيب به الاسبوع الماضي 580 خلال أسبوع واحد و77 الأسبوع الذي يسبقه. تزامنًا مع تلقي أقل من 40% من سكان الإقليم الجرعة الأولى من لقاحات كورونا.
وكان أول من اكتشفه الطبيبة الإفريقية أنجيليك كوتزي، وذكرت وفقاً لموقع سكاي نيوز، أنها انتبهت لوجود المتحور الجديد عندما بدأ مرضى يتوافدون على عيادتها المزدحمة في العاصمة بريتوريا في وقت سابق من نوفمبر الجاري، وكانت هناك أعراض غير منطقية تظهر على هؤلاء المرضى المصابين بمرض «كوفيد-19»، الذي يسببه فيروس كورونا، ولكن القاسم المشترك بينهم هو الإرهاق الشديد. كما رصدته لدى طفل عمره 6 سنوات.
وتم تبليغ الصحة العالمية به في 24 نوفمبر 2021 بعد أن اكتشفت شبكة مراقبة الجينوم (NGS-SA) مجموعة من فيروسات SARS-CoV-2 ذات الصلة ، والتي تنتمي إلى سلالة تسمى B .1.1.529، ويمكن أن يغزو المناعة التي توفرها اللقاحات الحالية.
وقد كشف التحقيق الأولي حتى الآن هو أن أوميكرون لديه طفرات بروتينية متعددة وهو شديد العدوى. وقد أبلغت جنوب إفريقيا من جانبها عن زيادة أربعة أضعاف في حالات كورونا الجديدة في الأسبوعين الماضيين بالتزامن مع ظهور أوميكرون. وكانت الزيادة الأكبر في مقاطعة جوتنج في جنوب إفريقيا وبريتوريا وجوهانسبرغ وهذا مؤشر لاحتمالية تواجده في مقاطعات أخرى.

الأعراض

أعراض المتحور لم تختلف كثيرًا عن كورونا لكنها أشد فتكًا والذي يميز الاثنين عدم فقدان المصاب حاسيتي الشم والتذوق ومن بين أعراضه الاتي…

– الإرهاق الشديد
– إرتفاع درجة الحرارة وتصل إلى الحمى
– آلام الجسم
– صداع الرأس
– تعرق ليلى
– سيلان الأنف
– حكة الحلق

الوقاية

لا تختلف الوقاية من أوميكرون عن فيروس كورونا فيجب الإلترام بكافة محاذير كورونا ومنها التالي…
استخدام الكمامة
تنظيف اليدين باستمرار مع الاعتماد على المطهرات والكحول
عدم العناق والتقببل
شرب المياه بوفرة
التهوية
والتغذية الجيدة
15 دقيقة من أشعة الشمس ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر
تقليل التجمعات ويفضل تواجدها في الأماكن المفتوحة.

الدول التي تم رصد المتحور بها

إلى جانب عدد من الدول الأفريقية المتواجدة في بؤرة جنوب أفريقيا أعلنت بلدان أخرى عن رصد المتحور بها ومن بينها بلجيكا، وإسرائيل، إضافة إلى هونج كونج، استراليا، الإمارات حيث ينتشر المتحور على نطاق أوسع، وفقًا لكا تصمن تقرير لـ«بي بي سي».

عودة حظر الرحلات الجوية

تزايد عدد الدول التي فرضت حظر الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا ودول مجاورة لها خلال الأسبوعين الماضيين، ويأتي ذلك تخوفًا من إنتقال السلالة الجديدة، فقد فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا حظرًا على الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي وإسواتيني وليسوتو. وكذلك فعلت دول عربية بينها مصر المغرب والسعودية والإمارات.

فيما أعلنت دول الإتحاد الأوروبي عن موافقتها على فرض حظر سفر على الدول السبع بعد تسجيل بلجيكا أول إصابة بالمتحوّر الجديد من الفيروس.

والتحقت بالقائمة اليابان، التي فرض قيود، كورونا من جديد حيث العزل الإجباري، على الوافدين من منطقة جنوب أفريقيا، في حين انتقدت جنوب إفريقيا هذه الإجراءات معتبرة أنها «سابقة لأوانها».

الصحة العالمية تتفائل باللقاحات وتحذر أنه الأشد عدوى

طمئنت منظمة الصحة العالمية حالة القلق المسيطرة تجاه خطورة متحور أوميكرون، مبدية تفاؤلها بفعالية اللقاحات، لكن أشارت في تصريح سابق إلى أن فيروس أوميكرون أو متحور كورونا الجديد هو الأشد عدوى حتى الآن والأكثر انتشارًا.

كما أفصحت أن أوروبا أصبحت بؤرة لتفشي الجائحة، ما دفع عدد من الدول الأوروبية لتشديد قيودها من إزدياد حالات الإصابة.

وأضافت منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد دليل حتى الآن على تراجع فعالية اللقاحات في مواجهة المتحور أوميكرون، موضحة أن بعض المؤشرات تظهر أن معظم الإصابات به بسيطة.

فيما لفتت منظمة الصحة العالمية إلى أنه “لا حاجة لتطوير لقاحات جديدة بل يكفي إجراء تعديلات بسيطة على اللقاحات الموجودة.. لدينا وسائل وأدوات متعددة لمنع انتشار متحور أوميكرون”.

في حين أشارت المنظمة أيضًا إلى أنه لا يوجد سبب للإعتقاد بأن فترة حضانة أوميكرون تختلف عن أي متحورات أخرى لفيروس كورونا.
في الوقت زادته أعلنت شركة فايز وشريكتها الألمانية بيو إن تك، أنها بدأت بالفعل في تقييم مدى فعالية لقاحهما أمام المتحور الجديد. وستحصل الشركة الألمانية على معلومات أدق عن المتحور الجديد خلال أسبوعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى