العرب والعالمتحقيقات وتقاريرمنوعات

قطع التيار الكهربي عن العالم أجمع.. رصد 4 بقع سوداء أربعة أضعاف حجم الأرض على الشمس وتوهجها كارثي

تمكن العلماء من رصد ظاهرة مثيرة للقلق تكشف عن تواجد بقعة شمسية بحجم أربعة أضعاف حجم الأرض على سطح الشمس كما يمكن رؤيتها بالعين المجردة في مواجهة كوكبنا.

ومن جانبهم أوضح العلماء إن هناك فرصة تعادل 20% لإطلاق توهج قوي من الفئة X يمكن أن يؤدي إلى قطع التيار الكهربائي في جميع أنحاء العالم.

ومن جانبها تراقب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) الآن البقع الشمسية وستشارك التحديثات إذا لزم الأمر، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

على الصعيد المقابل، يشجع علماء الفلك الجمهور على النظر إلى البقعة المميزة، لكن النظر مباشرة إلى الشمس من دون نظارات مناسبة أمر خطير للغاية لأن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس يمكن أن تحرق شبكية العين وتترك ضررًا دائمًا.

الجدير بالذكر أن البقع الشمسية هي مناطق مظلمة من الشمس حيث تكون أكثر برودة من الأجزاء الأخرى من السطح.

في حين كانت هذه البقعة الشمسية تتدحرج” حول جانب الشمس، أطلقت توهجًا شمسيًا كبيرًا، وهو إنفجار ضخم يرسل الطاقة والضوء والجسيمات العالية السرعة إلى الفضاء. ويمكن أن يؤدي توهج بهذا الحجم إلى إنقطاع التيار الراديوي الذي يؤثر على الطيران ويثير عواصف إشعاعية طويلة الأمد.

ويمكن أن تتسبب هذه العواصف الإشعاعية في حدوث شفقًا قطبيًا جميلًا، لكنها يمكن أن تؤثر كذلك على شبكات الكهرباء إذا كان التوهج موجها إلينا مباشرة.

ومن المرجح أن يأتي المزيد من النشاط الشمسي في الأشهر المقبلة، حيث تستعد الشمس حاليًا إلى بلوغ ذروة نشاطها في دورة مدتها 11 عاما، من المرجح أن يظهر خلالها المزيد من البقع الشمسية مثل هذه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى