علوم وتكنولوجيا

قريباً.. إنتاج لقاح بريطانى لاصق ضد الكورونا

قامت شركة Emergex البريطانية مقرها مقاطعة أكسفوردشير جنوب شرقي إنجلترا، بإجراء تجارب سريرية على لقاح من الجيل الثاني ضد مرض كوفيد-19.

وهو عبارة عن رقعة لاصقة توضع على الجلد بسهولة، ويستخدم (الخلايا التائية) لقتل الخلايا المصابة، ويمكنه أن يمنح مناعة لمدة أطول مما تمنحه اللقاحات الحالية.

وذكرت صحيفة The Guardian البريطانية إنه من المقرر أن يعمل اللقاح، الذي تطوره الشركة على تنشيط الخلايا التائية، والتى هى نوعاً من خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى ومسببات الأمراض.

وذلك حتى تتمكن من إكتشاف الخلايا المصابة بسرعة وتدميرها، وبالتالي منع تكاثر الفيروس وإنتشار المرض.

وقد أعطت جهات تنظيم الدواء السويسرية الضوء الأخضر للشركة المنتجة للقاح، فى إجراء التجارب السريرية المبدئية فى مدينة لوزان السويسرية.

لاصقة إلكترونية للكورونا
لاصقة إلكترونية للكورونا

وسوف تتضمن التجارب 26 شخصاً، سوف يحصلون على جرعة عالية ومنخفضة من لقاح كوفيد-19 اللاصق التجريبي بدءاً من 3 يناير، كما يتوقع الحصول على النتائج المؤقتة من التجربة في يونيو القادم.

وسوف يُعطى هذا اللقاح في النهاية في صورة لاصقة على الجلد في حجم ظفر الإبهام يمتلئ باطنه بالإبر الدقيقة التي تطلق الجرعات في ثواني.

ويمكن أن تستمر صلاحيته لما يصل إلى 3 شهور في درجة حرارة الغرفة، عكس الجرعات الأخرى التي تحتاج إلى تخزينها في ثلاجة أو مجمد.

واللقاح من إختراع البروفيسور توماس راديماكر، الرئيس التنفيذي للشركة والأستاذ الفخري في الطب الجزيئي لدى مدرسة الطب بكلية لندن الجامعية.

يمكنها أن تستخدم لاستكمال مهمة اللقاحات الأخرى، نظراً إلى أن لقاحات الخلايا التائية تكون منيعة أكثر ضد تحورات الفيروس، وذلك حسبما قال ألتمان الذي أشار إلى أن الأجسام المضادة تكون حساسة للغاية أما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى