الإقتصادي

في أغسطس فقط اليابان تعلن تضاعف فائض الكويت التجاري 4 مرات

كشفت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس عن تضاعف الفائض التجاري لدولة الكويت مع اليابان أربع مرات تقريبًا خلال شهر أغسطس الماضي بفضل الأداء القوي للصادرات.

كما أعلنت وزارة المالية اليابانية ضمن تقرير أولى أن الفائض زاد بنسبة 7ر292 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل الى 8ر52 مليارين ياباني (482 مليون دولار).

وبينت أن هذا التوسع في الفائض يعد الخامس على التوالي لافتة إلى أن فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك إيجابيات لمدة 13 عامًا وسبعة أشهر.

وأضافت أن إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان إرتفع في الشهر الماضي للمرة الخامسة على التوالي بنسبة 3ر209 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 5ر61 مليار ين ياباني (562 مليون دولار) فيما ارتفعت الواردات من اليابان ايضا للمرة السادسة على التوالي بنسبة 1ر35 في المئة لتصل الى 7ر8 مليار ين ياباني (80 مليون دولار).

وأشارت الوزارة الى ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 6ر153 في المئة ليصل الى 3ر692 مليار ين ياباني (3ر6 مليار دولار) بفضل نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 7ر122 في المئة مقارنة بالعام السابق.

وأوضحت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تمثل نسبة 4ر94 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت بنسبة 9ر122 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 7ر41 في المئة بسبب الطلب على الآلات الكهربائية والسلع المصنعة والآلات.

وذكرت الوزارة ان الميزان التجاري العالمي لليابان سجل في الشهر الماضي عجزا بقيمة 4ر635 مليار ين ياباني اي (8ر5 مليار دولار) للمرة الاولى منذ ثلاثة اشهر.

ووفقا للتقرير نمت الصادرات اليابانية في الشهر الماضي بنسبة 2ر26 في المئة عن العام السابق بفضل الشحنات القوية من الصلب في أوروبا ومعدات انتاج اشباه الموصلات الى الدول الآسيوية وقطع غيار السيارات الى الولايات المتحدة فيما ارتفعت واردات اليابان ايضا بنسبة 7ر44 في المئة مع ارتفاع فواتير النفط الخام والأدوية والغاز الطبيعي المسال.

واشار التقرير الى ان الصين ظلت اكبر شريك تجاري لليابان تلتها الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى