فن وثقافةمنوعات

فيلم “ريش” يثير الجدل في مصر بعد عرضه بمهرجان الجونة

عُرض فيلم “ريش” للمخرج عمر الزهيري في مهرجان الجونة السينمائي المقام حالياً، وذلك بعد حصوله على جائزتين بمهرجان كان السينمائي الفرنسي.

واتجهت الأنظار في الجونة إلى فيلم “ريش” خاصة بعد إنسحاب بعض الفنانين المصريين من العرض الخاص للفيلم، وإتهامهم للفيلم وصانعيه بالإساءة لسمعة مصر.

وعلى رغم إحرازه جائزتين في فرنسا، ونيله إشادة كبيرة لدى عرضه في مهرجان كان، إلاّ أن فيلم “ريش” تعرض للنقد والهجوم عقب مشاركته في مهرجان الجونة السينمائي بمصر.

إذ وجه له بعض الفنانين والنقاد سهام النقد أثناء وبعد عرضه معتبرين أنه يسيء إلى سمعة مصر بسبب حالة الفقر المدقع والبؤس الذي تعيشه عائلة مصرية هي محور أحداثه.

فيلم ريش
فيلم ريش
أحداث الفيلم:

يسرد الفيلم قصة عائلة فقيرة مكونة من أب وأم و3 أطفال، وفي أحد الأيام يقرر الأب الإحتفال بعيد ميلاد أحد أبنائه فيُحضر ساحراً لتقديم فقرات مسلية للضيوف

لكن عندما يستعين الساحر بالأب في تأدية فقرة يدخله إلى صندوق خشي كبير، ويحوله إلى دجاجة ويختفي الأب.

ومن هذه المفارقة العبثية تنطلق أحداث الفيلم، إذ تلجأ الزوجة لكل السبل لاستعادة الأب وتبحث عن الساحر لكن دون جدوى.

وبعدما تستنفد ما لديها من جنيهات معدودة، تبدأ في الاعتماد على نفسها لتدبير متطلبات الأسرة، وتدفع بإبنها الأكبر للعمل في المصنع الذي كان يعمل فيه والده لسداد ديونهم.

مشهد من فيلم ريش
مشهد من فيلم ريش

وبعد أن يستقر وضع الأسرة نسبياً، يظهر الأب من جديد لكن حالته المزرية، وفقده للكلام والحركة يجعله عبئاً جديداً على الأسرة.

وأوضح عمر الزهيري مخرج الفيلم أن الفكرة تبدو هزلية، وأقرب إلى النكتة بتحول الزوج إلى فرخة، لكن عندما نقترب من الحكاية نراها مشكلة كبيرة، مشكلة حياة أو موت.

وأضاف أن الفيلم مختلف تماماً وفيه سينما متجددة وفيه تجريب بشكل كبير، والاختلاف أحياناً يكون مربكاً لبعض الناس.

وأكد مخرج الفيلم عمر الزهيري أنه توقع أن يحدث الفيلم هذا الجدل، ولكنه تمسك برؤيته، مشيراً إلى أنه متمسك بطرح أفكاره.

وأشار عمر الحائز على أول جائزة لمصر من مهرجان كان عن فيلم “ريش”، في مؤتمر صحفي عقد بحضور المنتجة شاهيناز العقاد، إلى علمه بإنتقادات بعض الحضور للفيلم.

عمر زهران مخرج فيلم ريش
عمر زهران مخرج فيلم ريش
رد مخرج الفيلم على الإنتقادات:

وقال: أقدم السينما التي أقتنع بها، وتطرح أفكاري، وأمر طبيعي أن يكون هناك إختلاف في الرأي حول الفيلم، وحينما وصلت لمهرجان كان لم أكن أعرف ما سيحدث بعدها.

وقد انسحب عدد من النجوم من العرض الخاص للفيلم، بعد مرور نصف ساعة فقط من بداية العرض، وكان في مقدمتهم شريف منير وأحمد رزق وأشرف عبد الباقي.

وقال الفنان شريف منير عن الفيلم: حتى الحياة في العشوائيات التي نقضي عليها ليست بهذه الصورة.. في ناس عايشة في أماكن نظيفة وحلوة بديلة العشوائيات على أعلى مستوى.

الصورة اللي من أيام فيلم “حين ميسرة” العين لازم تبعد عنها.. احنا بنعيش في جمهورية جديدة وشكل جديد.

أشرف عبد الباقي وشريف منير وأحمد رزق
أشرف عبد الباقي وشريف منير وأحمد رزق
منتج الفيلم يرد على الإنتقادات:

ورد المنتج محمد حفظى قائلاً: الفيلم إنساني بحت، ولو إساءة لمصر لن أنتجه أو اقترب منه، وحصول “ريش” على جائزة بمهرجان أشعرنا بالفخر أننا مصريين.

وأضاف: الغرب مش كاره مصر، وهناك جماليات عديدة في الفيلم، الأمر لا يتعلق بالسياسة، وإنما قضية إنسانية.

ومن جانبه دافع الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي عن فيلم ”ريش“، وقال في تصريحات تليفزيونية تعليقًا على الأزمة، أن الفيلم حصد جائزة هي الأولى من نوعها في تاريخ السينما المصرية.

مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الفيلم جيد للغاية، ولكنه قد لا يحقق إيرادات عندما يُعرض للجماهير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى