العرب والعالممحليات

فريق طبي كويتي يجري عمليات للاجئين السوريين في تركيا

قام فريق الشفاء الانساني الكويتي اليوم الأحد بإجراء كشفا طبيا وعمليات جراحية عدة للاجئين السوريين بمستشفى (سيفجي) في جنوب تركيا.

وقال عضو الفريق الدكتور علي العلندا ان استشاري جراحة عظام اليد الدكتور حسام بشير أجرى عددا من العمليات بينها حالة شلل الضفيرة العضدية، اضافة إلى تطعيم عصبي للمريض.

وأضاف العلندا انه في الحالة الثانية‏ تم نقل أوتار لتمكين مريض سوري من مسك الأشياء واستخدام اليد بعد معاناة من شلل بعضلات اليد ما منعه من استخدام يده.

ولفت ان الفريق أجرى عملية لنقل العضلة الصدرية إلى عضلة الكوع لتمكين مريض آخر يعاني شللا كاملا بالطرف العلوي ولا يستطيع استعمال يده.

وكشف عن مشاركة العنصر النسائي ضمن الفريق للمرة الأولى حيث شاركت الدكتورة منيرة العصفور في المعاينات على المرضى كما شاركت في العمليات الجراحية.

وأجرت الدكتورة دانة الحقان كشفا طبيا على عدد من اللاجئين السوريين.

وأوضح العلندا أن الرحلة الطبية لهذا العام حملت شعار (لا تعطيهم ظهرك) حيث نظم الفريق حملة تبرعات لهذه الرحلة تم خلالها جمع مبلغ يتجاوز 300 ألف دولار وجار العمل على تمديد فترة الحملة لجمع 150 ألف دولار أخرى لدعم الفريق في إجراء العمليات الجراحية والعيادات الطبية وشراء الأدوية وتقديم العلاج المجاني للاجئين السوريين بتركيا.

وأضاف أن الحملة تشمل أيضا تغطية تكاليف تجهيز وحدات طبية في تركيا ونقلها إلى الداخل السوري تضم أطباء وأدوية لتقديم العلاج لنحو 3000 مريض سوري شهريا.

وأكد أن الفريق يضم نخبة من الأطباء الكويتيين ويشمل تخصصات جراحة اليد والأوتار وجراحة المسالك البولية والجراحة العامة وجراحة الحروق والتجميل في حين ضمت العيادات تخصصات طب الأطفال وطب العائلة.

وتعد هذه الرحلة ال18 لفريق الشفاء الكويتي لدول الجوار السوري والسادسة الى تركيا بعد زيارة في نوفمبر 2015 وزيارتين في فبراير وديسمبر 2017 وأخرى في فبراير 2018 ورحلة في مايو الماضي أجرى خلالها العديد من الفحوصات الطبية والعمليات الجراحية للاجئين السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى