علوم وتكنولوجيا

فايزر تعلن فعالية لقاحها بنسبة 100٪ للأطفال بين 12 و 15 عامًا

أعلنت شركتا Pfizer و BioNTech أن لقاحهما المضاد لفيروس COVID-19 فعال بنسبة 100٪ ضد الفيروس لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا، حسبما أعلنت الشركتان في بيان صحفي اليوم الأربعاء.

قالت الشركتان إنه من خلال التجارب السريرية التى شملت على 2260 مراهقًا، إن لقاح COVID-19 كان فعالاً من قبل الفئة العمرية الصغيرة، حيث عانى المشاركون من مجموعة مماثلة من الآثار الجانبية، كما شوهد في المراهقين الأكبر سنًا والشباب.

يقول الخبراء إن ضمان سلامة اللقاحات وفعاليتها في الأطفال سيكون أمرًا حاسمًا لإنهاء الوباء، على الرغم من أن الأطفال أقل عرضة للوفاة من جراء فيروس COVID-19، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يصابوا بالمرض ويساعدوا على إنتشار الفيروس.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer ألبرت بورلا ، في بيان إن بيانات التجارب السريرية جاءت بنتائج جيدة جداً، وأن الشركة تخطط لتقديم البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الأسابيع المقبلة، لتحديث تصريح الاستخدام في حالات الطوارئ ليشمل الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً وما فوق.

وقال بورلا إن الشركة تأمل في البدء بتلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 سنة قبل بداية العام الدراسي المقبل.

يقول الخبراء إنه من المهم اختبار اللقاحات على الأطفال للتأكد من سلامتها وفعاليتها على أصغر أفراد المجتمع، حتى يكون الجميع مؤهلين في النهاية لتلقي لقاح كورونا.

في الأسبوع الماضي أطلقت شركتا Pfizer و BioNTech تجربة عالمية للقاح COVID-19 ستسجل في النهاية 4500 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 11 عامًا.

يذكر أن لقاحهم مصرح له حاليًا بالتوزيع في الولايات المتحدة لاستخدامه في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فما فوق

كما يدخل مصنعو اللقاحات الآخرون فى تجارب مشابهة لتقديم لقاحاتهم للأطفال، حيث أعلنت شركة Moderna في وقت سابق من هذا الشهر أنها ستفعل تجاربها على 6750 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 12 عامًا في تجربة سريرية.

وقالت أيضاً شركة Johnson & Johnson أيضًا إنها تعتزم تطوير تجارب لقاحها للأطفال، كما تم منح لقاحات موديرنا، وجونسون آند جونسون ترخيص استخدام طارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لمن هم في سن 18 عاماً وما فوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى