العرب والعالم

غدًا.. الجامعة العربية تبدأ الاجتماعات التحضيرية للدورة 106 برئاسة الكويت

أوضحت جامعة الدول العربية أن الاجتماعات التحضيرية للدورة 106 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المقررة على المستوى الوزاري الخميس المقبل برئاسة الكويت ستبدأ غدًا الأحد باجتماع للجنة الاجتماعية عبر تقنية الـ«فيديو كونفرانس».

وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة السفيرة هيفاء أبو غزالة، في بيان، اليوم السبت، إن اللجنة الاجتماعية ستبحث إعداد الملف الاجتماعي للدورة الجديدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يتضمن خمسة بنود رئيسية.

وأضافت أبو غزالة أن من بين هذه البنود طلب لبنان «تقديم الدعم للجمهورية اللبنانية اقتصاديًا واجتماعيًا لتمكينها من التغلب على تداعيات كارثة انفجار مرفأ بيروت» وبندا أخر حول التعامل مع تبعات جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) وتداعياته الصحية والاجتماعية والتنموية.

ولفتت أبو غزالة إلى أن مشروع الأعمال يتضمن كذلك دعم جهود فلسطين في مواجهة الآثار الاجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا على الفئات الفقيرة والمهمشة، وكذلك إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للدورة (31) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة (الجوانب الاجتماعية).

من جانبه، أفاد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال علي أن اللجنة الاقتصادية ستجتمع الإثنين والثلاثاء المقبلين برئاسة الكويت افتراضيًا «عن بعد» لإعداد الملف الاقتصادي للدورة الجديدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وقال علي، في بيان مماثل، إن مشروع أعمال اللجنة الاقتصادية يتضمن سبعة بنود رئيسة من بينها طلب لبنان، لافتًا إلى أن الأمانة العامة للجامعة العربية ستطرح على الاجتماع خطة عمل أعدتها مؤسسات العمل العربي المعنية للإسهام في إعادة إعمار بيروت.

وأشار إلى أن مشروع جدول الأعمال يتضمن بندًا حول التعامل مع تبعات جائحة (كوفيد-19) من حيث الجوانب الاقتصادية وجهود الأمانة العامة للجامعة العربية بالتعاون مع الشركاء في مواجهة تداعياتها الاقتصادية.

ولفت إلى بحث مبادرة تحقيق الأمن الغذائي العربي في ظل التحديات التي تفاقمت جراء جائحة كورونا استنادًا إلى البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي المجاز إلى جانب بحث بند حول (دعم الاقتصاد الفلسطيني)، وكذلك إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية الدورة (31) من حيث الجوانب الاقتصادية.

ومن المقرر أن يُعقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين، الأربعاء المقبل؛ لمراجعة مشروع جدول الأعمال ومشاريع التوصيات التي سترفعها اللجنتان الاقتصادية والاجتماعية تمهيدًا لرفعها إلى المجلس على المستوى الوزاري في اليوم التالي برئاسة وزير مالية الكويت براك الشيتان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى