العرب والعالم

عودة سيف الإسلام القذافي إلى الانتخابات الرئاسية الليبية

صرحت وسائل إعلام محلية ليبية إن محكمة “سبها” فى جنوب غربي ليبيا قبلت الطعن المقدم من سيف الإسلام القذافي وأعادته إلى سباق الانتخابات الرئاسية.

كانت المفوضية الوطنية العليا للإنتخابات استبعدت الشهر الماضي القذافي ومرشحين آخرين لعدم إنطباق الشروط عليهم، وعدم استيفائهم للوثائق والمستندات المطلوبة.

وقالت المفوضية إن سيف الإسلام استبعد من السباق الإنتخابي بسبب مخالفته بندين من قانون إنتخاب رئيس الدولة، مشيرة إلى عدم إنطباق المادة 10 البند 7، والمادة 17 البند 5.

وينص البند السابع من المادة العاشرة في قانون انتخاب رئيس الدولة على ألا يكون محكوماً عليه نهائياً في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

أما البند الخامس من المادة 17، فيدعو طالب الترشح إلى تقديم شهادة الخلو من السوابق.

وسيف الإسلام القذافي مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة إرتكاب جرائم ضد الإنسانية، كما أن محكمة في طرابلس حكمت عليه بالإعدام غيابياً عام 2015، بتهمة إرتكاب جرائم حرب أثناء احتجاجات 2011.

وفي سياق العودة للسباق الرئاسي، أصدرت محكمة إستئناف طرابلس أيضاً حكماً لصالح عبد الحميد الدبيبة رئيس الوزراء، ورفضت طعنين بحقه وأعادته إلى قائمة مرشحي الإنتخابات الرئاسية.

يشار إلى أن إنتخابات الرئاسة الليبية من المقرر أن تقام يوم 24 من شهر ديسمبر الجاري، ويتوقع أن تحظى بإهتمام محلي ودولي كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى