العرب والعالم

«عدم الإنحياز» تؤكد دعمها لفلسطين وتطالب باحترام سيادة سوريا

اختتمت قمة دول حركة عدم الانحياز، السبت، أعمالها، التي استمرت يومين، في العاصمة الأذرية باكو، بمشاركة 120 بلدًا، مؤكدة في بيانها الختامي دعمها لفلسطين ومطالبة باحترام سيادة سوريا.

جدد قادة دول وحكومات “عدم الانحياز” التزامهم الثابت بمعارضة أي خطوة من شأنها انتهاك وحدة وسلامة وحرمة أراضي سوريا، مؤكدين احترام سيادتها الوطنية ورفض التدخل بشؤونها الداخلية.

وطالب قادة دول وحكومات الحركة، في البيان الختامي كل الدول “للامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها بشكل ينسجم مع ميثاق الأمم المتحدة”.

وشدد البيان على الدعم والتضامن مع سوريا لاستعادة الجولان السوري المحتل، وإدانة الإعلانات الأحادية الصادرة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول اعتبار الجولان السوري المحتل تابعًا لإسرائيل، مؤكدين أنه “إعلان تعسفي وغير قانوني”.

وأعرب البيان الختامي، عن دعمه وتضامنه مع الشعب الفلسطيني، مؤكدًا ضرورة زيادة الجهود لحل المشكلة في فلسطين بشكل دائم ومرض.

وأوضح البيان أن الحل العادل والسلمي للقضية الفلسطينية مهم للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم، داعيًا إسرائيل إلى “وضع حد للانتهاكات الجسيمة بحق القانون الدولي”، مدينًا سياسة الاحتلال والضم الإسرائيلية ونقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى