علوم وتكنولوجيا

طالب يبتكر جهازاً يوقف نزيف الدم السريع فى أقل من دقيقة

قام الطالب الإنجليزى جوزيف بنتلي بقسم التصميم والتكنولوجيا بجامعة لوبورو فى وسط إنجلترا، بتصميم جهازاً يسمى REACT لإيقاف نزيف الدم السريع فى أقل من دقيقة، والغرض منه أن ينقذ الأرواح ويوقف فقدان الدم بشكل كارثي من جرح مفاجئ نتيجة طعنة، عن طريق الضغط على المنطقة المصابة.

ويستهدف الجهاز مناطق الجرح التي يصعب عادة علاجها، مثل تلك الموجودة في الإبط والفخذ والبطن، حيث يمكن أن تنزف ضحية الطعن حتى الموت في غضون خمس دقائق فقط، لذا فإن الأولوية بالنسبة لهذه الحالة هي وقف فقدان الدم المفرط.

وطور الطالب فكرته على أساس أن المسعفين يمتلكون مجموعات حزم الجروح التي يستخدمونها لعلاج ضحايا الطعنات، ولكن نظراً لأن الشرطة عادة ما تكون في البداية في مكان الحادث، فقد أراد بنتلي إبتكار منتج يمكنهم من استخدامه لإسعاف المصاب بشكل سريع وإنقاذ حياته.

وقال بنتلي أن رد الفعل فى استخدام الجهاز المبتكر يكون أسرع وأكثر فاعلية من الطريقة التقليدية لعلاج الجرح وإيقاف النزيف، ويمكن إزالته بأمان في الجراحة بمجرد أن يؤدي الغرض منه.

وعادة ما تستخدم الشرطة والمسعفون أدوات التحكم في النزيف التي تحتوي على شاش يتم ضغطه في الجرح بقوة كبيرة، أو يمكن دفع الشاش إلى الجرح في إجراء يُعرف باسم تعبئة الجرح، لكن هذا غير قابل للتطبيق في الجروح الموجودة في تجويف مثل البطن، حيث قد ينفد الشاش في محاولة لملء الفراغ.

ويعمل جهاز REACT على المبدأ نفسه، ولكنه يقوم بذلك أسرع وأبسط من تعبئة الجرح، والتي يمكن أن تستغرق ما يصل إلى دقيقة، وإذا لم يتم تعبئتها بإحكام كافٍ، فيجب إزالتها والبدء مرة أخرى، وحتى إذا تم الأمر فعند إزالة الشاش قد يعود النزيف من جديد.

وأوضح بنتلي أن الجهاز يعمل بطريقة التفاعل مثل البالون الموجود داخل معجون الورق، ويمكن إزالته بأمان مع ترك الجلطة سليمة.

ويتكون الجهاز من جزأين، غلاف من السيليكون يُعرف باسم السدادة، وجهاز محمول باليد يسمى المشغل.

ويتم إدخال السدادة أولا في الجرح ثم يتم توصيلها بالمشغل، وبعد تحديد موضع الجرح على الجهاز، ينتفخ المحرك بعد ذلك إلى ضغط محدد بناء على موضع الجرح، لمنع حدوث نزيف داخلي.

قدم بنتلي طلباً للحصول على براءة إختراع لجهاز REACT ، ويهدف لتطوير النموذج الأولي ليشمل الجروح في أجزاء أخرى من الجسم.

وأضاف: آمل يوما ما أن يتم تداول هذا الجهاز بواسطة جميع خدمات الطوارئ، لكن هدفي الرئيس هو استخدام المنتج بأقرب وقت ممكن، للسيطرة على نزيف ضحايا جرائم الطعن بالسكاكين وإنقاذ الأرواح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى