محليات
أخر الأخبار

رئيس مؤسسة البترول يتفقد مشروع المرافق في مجمع الزور النفطي

قام الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم اليوم السبت بزيارة تفقدية  إلى مجمع الزور النفطي التابعة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، حيث تفقد خلال الزيارة مشروع المرافق الدائمة لإستيراد الغاز الطبيعى المسال.

وضمت الزيارة التفقدية عدداً من أعضاء مجلس إدارة المؤسسة، والرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية الزميلة، وكان بإستقبالهم الرئيس التنفيذي بالوكالة لكيبك وليد البدر.

جائت زيارة رئيس مؤسسة البترول الكويتية هاشم إحتفالاً بوصول أول شحنة من الغاز المسال للمرافق الدائمة لإستيراد الغاز الطبيعي في المجمع.

وقال المتحدث الرسمي لمؤسسة (كيبك) عبدالله العجمي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إن الزيارة هدفت أيضا إلى التعرف والوقوف على هذا الإنجاز المهم على مستوى القطاع النفطي الكويتي، وعلى الجدول الزمني لتشغيل مشروع المرافق الدائمة لإستيراد الغاز المسال وتطور سير مشروع مصفاة الزور.

وأضاف أن الجولة شملت زيارة ميدانية لمرفأ الغاز المسال لتفقد الناقلة القطرية (الخرسعة) للغاز المسال التي وصلت Yلى البلاد يوم الاثنين الماضي، بطاقة استيعابية بلغت 213 ألف متر مكعب، وتعد الناقلة ثاني أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم من نوع كيو- فلكيس.

وأوضح أن وصول الناقلة يمثل إنجازاً تاريخياً مهما، ويمثل نقطة إنطلاق تشغيل المرحلة الأولى من مشروع مرافق إستيراد الغاز الطبيعي المسال الواعد، والإنتقال به من مرحلة التشييد إلى التشغيل من خلال هذه الشحنة، وهي الأولى ضمن الكميات المتفق عليها بين قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر غاز.

وذكر أن المرفأ من المقرر أن يستقبل حالياً 10 شحنات، خلال شهري يوليو وأغسطس من العام الحالي، بمعدل 3 ناقلات و7 ناقلات على التوالي من نوع كيو – فلكيس، حيث ستصل شحنتان إلى المرفأ بتاريخ 27 و29 يوليو الجاري، و7 شحنات بتواريخ 4 و11 و16 و17 و19 و22 و28 أغسطس المقبل، لافتاً إلى أنه سيتم الانتهاء من جميع مراحل التشغيل بنهاية العام الحالي.

وبين العجمي أنه بغية تحقيق التميز التشغيلي للمرفق تعاقدت (كيبك) مع الشركة اليونانية المشغلة لشبكة الغازالطبيعي (DESFA) بتاريخ 17 ديسمبر الماضي لضمان التشغيل الآمن لمرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وأفاد بأن المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال ستسمح باستقبال 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية للمشروع 3000 مليار وحدة حرارية بريطانية أي مايعادل استهلاك 540 ألف برميل من النفط الخام يوميا لإنتاج نفس القدر من الطاقة.

وقال المتحدث الرسمي لكيبك إن هاشم أثنى خلال زيارته التفقدية للمشروع على الجهود الكبيرة التي تبذل لإستكمال إنجازه بسرعة قياسية تمهيدا لبدء التشغيل الكامل خلال الأشهر المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى