غير مصنفمحلياتمن هنا وهناك

د. خليل شويكر :حقنة الـ ساكسيندا Saxcenda  أمل لكل من يبحث عن نزول الوزن

 

د. خليل الشويكر : الفيكتوزا أو الساكسيندا يجب استخدامهما تحت إشراف طبيب متخصص

 

 

–       حقنة الـ ساكسيندا  Saxcenda  أمل لكل من يبحث عن نزول الوزن

–       هذا هو الفرق بين حقنة الـ ساكسيندا  Saxcenda   والفيكتوزا

–       حقنة الـ ساكسيندا Saxcenda  تعمل على إنقاص الوزن بنسبة 10%

 

 

حوار: أمل نصر الدين

 

ما أسباب انتشار السمنة؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية تعرف السمنة بقابلية الجسم لتخزين كميات كبيرة من الدهون مما يؤثر بشكل سلبي على الصحة، ولا يمكن الحكم بالإصابة بالسمنة بمجرد النظر فلا بد من عمل قياسات دقيقة، ويعد مؤشر كتلة الجسم المقياس الأكثر انتشارًا لقياس معدل السمنة في الجسم. أما عن أسباب الإصابة بالسمنة كثيرة ومتنوعة وكل جسم يعد حالة قائمة بذاته، وأهم تلك الأسباب العامل الجيني، وتأثير البيئة المحيطة، والسلوكيات الغذائية الخاطئة وتناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون.

 

ما الآثار المترتبة عن الإصابة بالسمنة؟

تصنف السمنة اليوم على أنها مرض بحد ذاتها يحتاج للعلاج لأنها بوابة للعديد من الأمراض، ويعتبر مرض السكر من النوع الثاني من أهم المضاعفات المترتبة على الإصابة بالسمنة والمرتبطة بها ارتباطاً مباشرا، كذلك مرض تشحم الكبد واختناقات النوم وارتفاع ضغط الدم والعقم ومتلازمة تكيس المبايض كلها من الآثار المترتبة على السمنة.

 

باعتبار السمنة مرض ما علاجها؟

أهم وسيلة لعلاج السمنة وتعتبر الحل الأساسي والجذري لها والموصى بها عالمياً يكون باتباع نظام غذائي صحي وعادات غذائية السليمة، وللأسف كثير من الناس لا يعي ما المقصود بالعادات الغذائية السليمة، وتأتي ممارسة الرياضة كأحد طرق علاج السمنة، ولكن من المهم أن يعلم المريض أن ممارسة الرياضة تكون فعالة فقط كوسيلة مساعدة، وأن الالتزام بنظام غذائي صحي يعد هو أساس العلاج.

 

وهل هناك عقاقير علاجية تساعد في علاج السمنة؟

حتى فترة قريبة لم يكن هناك أدوية فعالة في علاج السمنة، وحديثا ظهرت بعض الأدوية التي تساعد في علاج السمنة بشكل فعال، والأنواع المتوفرة في الكويت نوعين فقط من تلك الأدوية  هما دواء “الليراجلوتايد Liraglutide والمتواجد تجارياً على شكل حقن الساكسيندا Saxenda  والدواء الآخر الأورليستات Orlistat والمتوفر تجارياً باسم الزينكال.

 

وما آلية عمل كل نوع من هذه الأدوية؟

بالنسبة لحقنة الـ الساكسيندا فهي عبارة عن هرمون مصنع يشبه هرمون طبيعي يفرز من الأمعاء الدقيقة عند وصول الطعام لها حيث يعمل على سد الشهية، وهذا الهرمون لديه أكثر من وظيفة حيث يزيد من قابلية الخلايا لاستقبال الأنسولين، لهذا كان يستخدم سابقا في علاج مرضى السكر من النوع الثاني على هيئة حقنة الـ فيكتوزا Victoza  والتي من خلالها تم التوصل لتأثيره في إنقاص الوزن. واستخدام نفس المادة الفعالة بجرعة أكبر يساعد في نزول الوزن بشكل كبير قد يصل في بعض الحالات لأكثر من 10% من وزن الشخص.

 

وما الفرق بين كلا الحقنتين؟

كلاهما مجرد اسم تجاري ولكن المادة الفعالة واحدة، ولكن كل حقنة منهما تعطي جرعة دوائية مختلفة، فبدلا من أن يقوم المريض الراغب في نزول الوزن بحقن نفسه مرتين بحقنة الفيكتوزا ليحصل على الجرعة المطلوبة لنزول الوزن، تم عمل قلم الساكسيندا بجرعة أكبر حتى يتم حقنها مرة واحدة. فلا يضطر المريض بحقن نفسه مرتين.

 

وهل يمكن لمريض السكر استبدال الفيكتوزا بالساكسيندا ؟

من المهم التأكيد أن تلك العلاجات لا بد أن تستخدم تحت إشراف طبي ومتابعة من قبل الطبيب للحصول على أفضل نتائج، والطبيب يقوم بتقييم كل حالة بشكل فردي كامل، فبالنسبة لمرضى السكر وجد أن الجرعة القصوى التي يمكنه الاستفادة منها هي 1.8 مللجرام وفي حال زادت فلن تنفعه، فصممت حقنة الفيكتوزا لهذا الغرض مع مراعاة تجنب حدوث الهبوط.

 

وهل هناك أية آثار جانبية لاستخدام هذه الحقن؟

هناك بعض الأعراض الشائعة كالصداع والرغبة في القيء والغثيان وآلام البطن، أو قد يحدث إمساك أو إسهال عند البعض، وهناك بعض المرضى لا يعانون من أية أعراض، وهناك من يحدث معهم جميع تلك الأعراض أو بعضا منها فردة الفعل تختلف من مريض لآخر، ولكي نخفف من حدة تلك الأعراض لا بد من استخدام الدواء بجرعات متدرجة وغالباً ما تكون تلك الأعراض مؤقتة وتختفي مع الوقت وما يبقى فقط هو انسداد الشهية.

وهل جميع مرضى السمنة بإمكانهم استخدام حقنة الساكسيندا؟

أي مريض بالسمنة يعاني من كتلة وزن 30 وما فوق بإمكانه أن يأخذ حقنة الـ الساكسيندا وسوف يستفيد منها، وكل شخص لدية مؤشر كلتة جسم 27 مع وجود أحد مضاعفات السمنة يمكنه استخدام هذا الدواء وسوف يعالج المرض وقد يتخلص منه بشكل نهائي.

 

هل الساكسيندا علاج سحري؟

الساكسيندا ليس علاجًا سحريًا ولكنه وسيلة مساعدة للشخص للتحكم في شهيته، فهو يسهل على الشخص الخضوع والالتزام بنظام غذائي صحي، لأنه غالباً الشخص المصاب بالسمنة يحتاج وقت أطول ليشعر بالشبع ولهذا فهذا الدواء سوف يساعده على الشعور بالشبع أسرع وفي الوقت ذاته يقلل من شهيته ورغبته في تناول الطعام.

 

من خلال النتائج ما مدى فعاليته؟

النتائج رائعة مع الغالبية العظمى وتعتبر بالفعل وسيلة مساعدة قوية لخسارة الوزن تغني عن اللجوء للجراحة، ولكن يجب الإشارة إلى أن هناك فئة من المرضى لا يستفيدون من الدواء، ليس لأنهم غير ملتزمين بنظام غذائي صحي ولكن بسبب أن الدواء غير فعال في أجسامهم، فالسمنة موضوع معقد ومركب بشكل كبير وكل جسم تفاصيل معينة تختلف عن الآخر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى