علوم وتكنولوجيا

دراسة تكشف أن المصابون بالأمراض النفسية أكثر عرضة للوفاة بكورونا

كشفت دراسة حديثة موسعة أُجريت على يد باحثين من الكلية الأوروبية لعلم العقاقير العصبية  ECNP، أن المرضى من المصابين بفيروس كورونا والذين يعانون من إضطرابات نفسية، هم أكثر عرضة للإصابة بأشكال أشد خطورة من كورونا.

وجد الباحثون أيضاً أن المشاركين فى الدراسة والمصابين بالإضطرابات الذهانية، وإضطرابات المزاج، ومن يتلقون العلاج بمضادات الذهان أو علاجات القلق، أكثر عرضة للوفاة بفيروس كورونا، وفقًا لصحيفة جارديان البريطانية.

وشملت الدراسة بيانات 33 تجربة علمية من 22 دولة مختلفة حول العالم، تضم 1469731 مريضاً بفيروس كورونا، من بينهم 43938 شخصاً يعانون من اضطرابات نفسية.

كما أظهرت النتائج أن المصابين بإضطرابات تعاطي المخدرات كانوا أكثر عرضة للدخول إلى العناية المركزة بعد الإصابة بكورونا.

وأشارت الباحثة المشاركة في الدراسة ليفيا دي بيكير إلى أن النتائج تسلط الضوء على ضرورة وضع أولئك المصابين بالاضطرابات النفسية أو العقلية في أولوية تلقي لقاح كورونا.

كما قالت ليفيا إن النتائج تكشف أن المرضى النفسيين في خطر كبير للإصابة بالفيروس ومضاعفاته، وأنهم أكثر عرضة للوفاة عن غيرهم من الأصحاء النفسيين.

وأوضحت الباحثة أنه ينبغي على السلطات الصحة العامة اتخاذ تدابير ناجعة لضمان منح اللقاحات لهذه الفئة من المرضى.

ووفقًا لما كشفته نتائج الدراسة، فإن الأمر لا يقتصر على الحالات أو الاضطرابات النفسية ذاتها، بل بعض العلاجات أيضاً.

إذ وجد الباحثون أن مضادات الذهان ترتبط بزيادة خطر الإصابة بكورونا ومضاعفاتها، وتعمل على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى