غير مصنف

خطة سلمية لحل التوترات الحدودية بين الهند والصين

كشفت وزارة الخارجية الهندية اليوم الأحد أنها اتفقت مع الصين على “حل سلمي” للتوترات بين قواتهما على الحدود في جبال الهيمالايا، وذلك بعد يوم من عقد الجارتين محادثات عسكرية رفيعة المستوى.

و قام قادة من الجانبين لعدد من المشاورات أمس في نقطة إلتقاء على إرتفاع كبير تمتد بين مولدو على الجانب الصيني وتشوشول على الجانب الهندي.

فيما أضافت الخارجية الهندية، في بيان، إن المحادثات جرت في “جو ودي وإيجابي”.

و ذكر البيان أن “الجانبين اتفقا على حل الوضع سلميًا في المناطق الحدودية وفقًا للإتفاقيات الثنائية، مع الوضع في الإعتبار الإتفاق بين القادة على أن السلام والهدوء في المناطق الحدودية بين الهند والصين ضروريان للتنمية الشاملة للعلاقات الثنائية”.

كما أن الهند والصين لفتتا إلى أن هذا العام يصادف الذكرى السبعين لتأسيس علاقاتهما الدبلوماسية، و”اتفقتا على أن الحل المبكر سيسهم في زيادة تطوير العلاقات”.

وتقع مواجهات بين آلاف من القوات الهندية والصينية في وادي جالوان في منطقة لاداخ منذ أوائل مايو (آيار)، ويتبادل الطرفان الاتهامات بالتعدي على حدود كل منها الآخر، حسبما ذكرت وسائل إعلام هندية.

وتتنازع الهند والصين على قطاعات عدة على طول الحدود غير المرسومة بشكل قاطع والممتددة لـ 3500 كيلومتر، وأغلبها بجبال الهيمالايا. ودخلت الدولتان حربا على حدودهما في 1962.

فيما تعتبر هذه أسوأ توترات حدودية بين الهند والصين منذ مواجهة وقعت عام 2017 عند منطقة دوكلام في الجزء الشرقي من جبال الهيمالايا، واستمرت لأكثر من 70 يومًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى