علوم وتكنولوجيا

حلم السيارة الطائرة يتحقق فى رحلة تجريبية بين مدينتين في سلوفاكيا

حلم السيارة الطائرة أصبح حقيقة بعد إكتمال نموذج أولي لسيارة طائرة قامت برحلة تجريبية بين مدينتين فى جمهورية سلوفاكيا، بين مدينة نيترا والعاصمة براتيسلافا.

استغرقت الرحلة للسيارة الطائرة التابعة لشركة كلاين فيجن Klein Vision مدة 35 دقيقة فى الجو، وفقاً لبيان صحفى صادر عن الشركة.

وأعلنت الشركة أن السيارة الطائرة المعروفة باسم AirCar Prototype 1 قد تم تشغيلها بمحرك من شركة BMW الألمانية بقوة 160 حصاناً مزوداً بمروحة ثابتة يجعل السيارة تتحول من طائرة إلى مركبة أرضية والعكس فى أقل من ثلاث دقائق.

ووفقاً لبيان الشركة فقد أكملت بهذه الرحلة التجريبية السيارة عدد 40 ساعة طيران فى الجو، بما فى ذلك الطيران على إرتفاع بلغ 8200 قدم، والوصول إلى سرعة قصوى بلغت 190 كيلومترًا في الساعة.

وبعد الهبوط في مدينة براتيسلافا العاصمة، تحولت الطائرة إلى سيارة، وقادها ستيفان كلاين الرئيس التنفيذي لشركة كلاين فيجن، والشريك المؤسس للشركة أنطون زاجاك إلى وسط المدينة.

وقال زاجاك في بيان صحفي:أن حلم السيارة الطائرة لم يعد مجرد خيال، لقد حولنا الخيال العلمي إلى حقيقة ملموسة.

وأعلنت الشركة أيضاً أنها تعمل على إكمال نموذج آخر يسمى  AirCar Prototype 2، الذي سيضم محركًا بقوة 300 حصان.

ومن المتوقع أن يكون قادراً على التحليق بسرعة 300 كيلومتر في الساعة، وتقطع مسافة يبلغ مداها 1000 كيلومتر.

وتخطط شركة Klein Vision لتطوير طرازات بثلاثة وأربعة مقاعد من السيارة الطائرة  AirCa، إضافة إلى الإصدارات ذات المحركين والبرمائيات، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

والمعروف أن هناك عدد من الشركات التى تريد أن تدخل فى هذا الإطار أيضاً، حيث يستكشف عدد متزايد من الشركات عن إمكانات المركبات الطائرة على الرغم من العقبات بما في ذلك السلامة والموثوقية.

وتضع هذه الشركان فى حساباتها أن المركبات الطائرة ستحتاج إلى الطيران في أجواء مزدحمة، بالقرب من الطائرات الصغيرة بدون طيار، والطائرات التقليدية، وستحتاج أيضًا إلى إطار تنظيمي قد يستغرق سنوات.

وكشفت شركتا أوبر وهيونداي عن خططهما لسيارة أجرة كهربائية في معرض الإلكترونيات الإستهلاكية العام الماضي في لاس فيجاس، وقال مايكل كول الرئيس التنفيذي لوحدة هيونداي الأوروبية إن صانع السيارات الكوري الجنوبي يعمل بنشاط كبير على البرنامج.

وقالت شركة فولكس فاجن في فبراير إنها تتطلع إلى إنشاء مركبات طيران في الصين، وفي الوقت نفسه دعمت كل من شركة بورش، ودايملر، وتويوتا، الشركات الناشئة في ما يعرف بصناعة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي.

وكانت شركة سكاي درايف إنك اليابانية في أغسطس عام 2020 أجرت أول عرض توضيحي عام لمركبة طائرة في اليابان، وأقلعت السيارة من ميدان اختبار تويوتا ودارت لمدة حوالي أربع دقائق فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى