غير مصنف

جامعة الكويت: نعمل مع الصحة على تطوير نظام للتنبؤ بإصابات كورونا

كشف القائم بأعمال نائب مدير جامعة الكويت للعلوم الطبية الدكتور عادل الحنيان، اليوم الثلاثاء، عن تعاون مع عدة قطاعات في وزارة الصحة بشأن تطوير وتشغيل نظام للإنذار المبكر شبه الفوري والتقصي الوبائي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) ويهدف إلى الحد من شدة الوباء وانتشاره.

وقال الحنيان، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، إن كوادر أعضاء هيئة التدريس ومنها كلية الصحة العامة يعملون مع قطاعات في وزارة الصحة على أنظمة خاصة بالكويت للتنبؤ بالإصابات والاحتياجات الطبية إلى جانب تطوير وتشغيل نظام للإنذار المبكر شبه الفوري للوباء.

وأوضح الحنيان أن الأستاذ المساعد في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة الدكتور محمد الخميس يعمل مع وزارة الصحة على هذا النظام الذي يحتوي على عدة نماذج رياضية وخوارزميات الذكاء الاصطناعي حيث تقوم بالكشف المبكر عن شدة الوباء وانتشاره المجتمعي.

وأشار الحنيان إلى أن هذا النظام سيكون مساعدًا لتوجيه اتخاذ القرار في احتواء ومكافحة الوباء كونه يعمل على الكشف والتحليل الشبه فوري للتكتلات الزمانية والمكانية للعدوى.

وأضاف الحنيان أن النظام يعمل على الكشف عن أماكن ظهور العدوى في مناطق الكويت بناء على خصائص المناخ والتركيبة السكانية للحد من انتشاره، مشيرًا إلى أنه من خصائص هذا النظام تحليل الخاصيات الوبائية الجينية للفيروس للتمكن من معرفة شدة تحوره وأصول انتشاره وظهوره في البلاد.

ولفت الحنيان إلى أن أعضاء هيئة التدريس يعملون على تطوير نماذج خاصة بالكويت للتنبؤ بعدد حالات الإصابة والوفاة والشفاء من الفيروس المستجد، مؤكدًا أن النظام يعمل على تحديد احتياجات الدولة للشهور المقبلة من معدات طبية وأسرة لعلاج المصابين اذا تفاقمت الأزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى