علوم وتكنولوجيا

جامعة الكويت تطلق المسابقة الوطنية للروبوتات من 2 إلى 4 مارس المقبل

أعلنت جامعة الكويت عن إقامة مسابقة الكويت الوطنية للروبوتات 2024 لطلبة المراحل من المتوسطة إلى الجامعية في الفترة ما بين 2 و4 مارس المقبل بمقرها في الشدادية.

وذكرت الجامعة، في بيان لها، اليوم السبت، أن المسابقة التي ستقام بتعاون مع وزارة التربية ممثلة في التوجيه الفني العام للحاسوب وبشراكة استراتيجية مع شركة زين الكويت ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع (أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي)، تهدف إلى استقطاب طلبة المراحل التعليمية المشار إليها بغية تنمية مهاراتهم الإبداعية والرقمية.

وأضافت أن المسابقة التي يقيمها قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بالتعاون أيضاً مع كلية الكويت التقنية وبدعم من مجموعة الساير تعد رمزًا للابتكار والتقدم التكنولوجي، وتجسد تضافر الجهود لتعزيز التميز التعليمي والابتكار على مستوى دولة الكويت.

وأوضحت أن المسابقة التي تؤهل الفرق الفائزة فيها لتمثيل البلاد في المسابقة العالمية المزمع إقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية بنهاية شهر أبريل المقبل تضم ثلاثة مستويات أولها (المرحلة المتوسطة)، والذي يركز على المفاهيم الأساسية للروبوتات والبرمجة وتشجيع العقول الشابة على الاستكشاف والابتكار.

وأفادت بأن المستوى الثاني (المرحلة الثانوية) يعد منصة لتحديات أكثر تعقيدًا تدفع حدود الإبداع والمهارة التقنية والعمل الجماعي، أما الثالث (المرحلة الجامعية) يعد ميدانًا للروبوتات المتقدمة حيث تلتقي المعرفة النظرية بالتطبيق العملي.

وذكرت أن كل مستوى يأتي بمجموعة خاصة من القواعد والتحديات لضمان تجربة مميزة وإثرائية لجميع المشاركين كما يعد برنامجًا متكاملًا لتعزيز الطاقات الشابة من المبتكرين وقادة المستقبل إذ تقدم المسابقة للمشاركين فرصة فريدة لتطبيق معرفتهم الدراسية في بيئة تنافسية وتعاونية بما يعزز مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات والتفكير النقدي.

وبدوره، قال رئيس قسم علوم الحاسوب بالوكالة في جامعة الكويت الدكتور حسين المهري إن «علوم الحاسوب» ينظم مسابقة الكويت للروبوتات التزامًا منه بتعزيز المهارات في مجال الذكاء الاصطناعي لطلاب التخصص وغيرهم بهدف المساهمة في دفع النمو الاجتماعي نحو اقتصاد معرفي متقدم في دولة الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى