عام

جامعة الكويت تسجل براءة اختراع خاصة بتسهيل عملية استلام الأمتعة في المطارات

سجلت جامعة الكويت من خلال مكتب براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية التابع لمكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث براءة اختراع بعنوان (نظام حفظ الأمتعة) من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية والذي يهدف إلى تسهيل عملية استلام الأمتعة في المطارات.

وذكرت الجامعة، في بيان صحفي، اليوم الإثنين، أن براءة اختراع (نظام حفظ الأمتعة) كانت تحت إشراف عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة والبترول الدكتور عبد الله العازمي والطالبات بتول صالح وبدور المطيري وفاطمة محمد.

وأوضح البيان أن براءة (نظام حفظ الأمتعة) سيوفر الوقت والجهد خصوصًا بعد عناء رحلة السفر إذ يمتاز النظام الجديد بالأمان من خلال تجنب العوائق المتعلقة بفقدان الحقائب أو سرقتها بسهولة في المطارات.

وأضاف أنه تم تصميم المشروع لتسهيل وتسريع عملية استلام الحقائب في المطار إذ يقوم النظام بتخزينها في جهاز عامودي ليبقيها آمنة من الاختلاط والسرقة فيتمكن المسافر من خلالها من استلام جميع أمتعته في نفس الوقت بمجرد مسح البطاقة وتتم تلك العملية.

وبين أنه يتم من خلال عدة مراحل أولها مرحلة التحميل التي تتكون من حركة الحقائب إلى مرحلة التخزين، ثانيًا والتي يتم من خلالها فرز الحقائب على حسب ملكيتها إذ يتم تخزين الحقائب لنفس المسافر أو العائلة في نفس الحجرة وتتم هذه العملية باستخدام قاريء للعلامات والثالثة مرحلة استلام الحقائب فعند وصول المسافر ومسح البطاقة ستصل الحجرة التابعة له إلى مكان الاستلام ليتمكن من استلام حقائبه.

من جهته، أشاد مدير جامعة الكويت بالإنابة الدكتور مشاري الحربي بجهود الدكتور العازمي وفريقه البحثي خلال تكريمهم، معربًا عن الفخر والاعتزاز بهذه الاختراعات لما لها من تأثير إيجابي على تصنيف الجامعة وهي دليل على جودة التعليم وحرص أعضاء هيئة التدريس على رفع اسم جامعة الكويت في المحافل الدولية.

وأكد الحربي أهمية تمكين الطلبة والطالبات من تطوير قدراتهم الإبداعية، مشيرًا إلى دور الجامعة ممثلًا بقطاع الأبحاث في توفير الدعم للمبدعين وتسهيل عملية الحصول على براءات اختراع مسجلة مع تحفيزهم على التميز العلمي في الجامعة.

من جهتها، أكدت مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات الدكتورة حنين الغبرا، في البيان، على أهمية هذا الاختراع الذي سيساعد في تحسين جودة الخدمات في المطارات ويسهم في تقديم تجربة أفضل للمسافرين ويوفير الوقت والجهد.

وأضافت الغبرا أنه من المتوقع أن يكون لهذا الابتكار “تأثير إيجابي” على صناعة السفر والسياحة حيث تعتبر تطوير عمليات استلام الحقائب إحدى الخطوات الرئيسية نحو تحسين تجربة السفر بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى