العرب والعالم

تونس تعلن حظر صحى شامل وإغلاق للولايات لمواجهة كورونا

أعلن رئيس الحكومة التونسية هشام مشيشي دخول البلاد في حظر صحي شامل، وإغلاق للولايات إعتباراً من الأحد 20 يونيو 2021، وذلك لمواجهة تفشى فيروس كورونا المستجد الذى إنتشر فى الأيام الأخيرة بمعدلات كبيرة أقلقت السلطات التونسية.

وأعلنت السلطات التونسية أن قرار فرض الحجر الصحي الشامل بالبلاد وإغلاق الولايات التي تشهد إنتشاراً لفيروس كورونا، إذا تخطت إصاباتها 400 إصابة لكل 100 ألف نسمة.

يأتي قرار الحكومة عقب تفاقم الوضع الوبائي في ولاية القيروان بوسط تونس، حيث قامت الحكومة بإرسال مسؤولين صحيين وفريق من اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا إلى القيروان.

وقررت الحكومة تخصيص مراكز عزل للحالات الإيجابية ومستشفيات ميدانية لعلاج الحالات المكتشفة بصفة مبكرة، إضافة إلى نشر حملات للتقصي المكثف للمشتبه في إصابتهم.

وفي وقت سابق قرر الرئيس التونسي قيس سعيد، إنشاء مستشفى عسكري ميداني بولاية القيروان لمواجهة تفشي الجائحة، ودعم جهود الأجهزة الصحية.

وقد بلغت نسبة الإيواء بمستشفيات القيروان طاقتها القصوى في الأيام القليلة الماضية، بعد أن وصلت نسبة التحاليل الإيجابية اليومية إلى 60 بالمئة، وهو ما دفع السلطات الصحية بالبلاد إلى تحويل مرضى كورونا من القيروان إلى الولايات الأخرى، نظرا لبلوغ طاقة الإيواء بمستشفياتها نسبة 100 بالمائة.

ودفع الإرتفاع الكبير في الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في ولاية القيروان وسط تونس الأهالي إلى إطلاق نداءات إستغاثة تطلب تدخل الجيش لتطبيق الإجراءات الوقائية.

ومن جانبه أكد والي القيروان محمد بورقيبة، أن الوضع الوبائي في الولاية خطير جداً، مشيراً إلى أن عدد المرضى يتجاوزون قدرات المستشفيات الإستيعابية.

فيما أعلنت وزارة الصحة التونسية أنه تم تطعيم مليون و517 ألفا و895 شخصاً حتى الآن بالجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد، وهو اليوم المائة منذ إنطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد الفيروس التاجي.

وأوضحت الوزارة في بيان  أن عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالجرعة الأولى بلغ 31 ألفا و367 شخصاً حتى الآن، وذلك في مختلف مراكز التلقيح المنتشرة بكامل ولايات الجمهورية التونسية.

في حين أن العدد الإجمالي اللذين تم تطعيمهم بالجرعة الثانية من اللقاح بلغ حتى الآن 390 ألفا و987 شخصا.

وأضافت الوزارة أن إجمالي عدد الذين قاموا بالتسجيل على منظومة إيفاكس التونسية للتطعيم ضد فيروس كورونا بلغ حوالى مليونين و527 ألفا و247 شخصاً، مجددة دعوتها لكل المواطنين والمواطنات الراغبين في تلقي التطعيم إلى التسجيل على منظومة إيفاكس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى