العرب والعالممحليات

توقيع مذكرة تعاون في المجال القضائي بين الكويت والجزائر

وقعت الجزائر والكويت، اليوم الثلاثاء، على برنامج تنفيذي للتعاون الثنائي بين البلدين في مجال القضاء.

ويركز البرنامجعلى تطوير العمل القانوني وتشجيع تبادل التجارب والخبرات وتنمية المورد البشري.

ومن الجانب الكويتي وقع على الاتفاقية، وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة المستشار جمال الجلاوي.

فيما وقعه عن الجانب الجزائري وزير العدل عبدالرشيد طبي.

وقال الجلاوي في كلمة عقب مراسم التوقيع على البرنامج إن:

«هذه الاحتفالية تتزامن مع مناسبة عزيزة على قلوب الشعبين الجزائري والكويتي مليئة بالفخر والمجد والعزة ألا وهي ذكرى عيد استقلال الجزائر»:

وشدد على حرص الكويت في سعيها من أجل بحث واتباع السبل المثلى في مجالات التعاون مع الجزائر كافة بما فيها المجالين القانوني والقضائي.

وأضاف الجلاوي أن «البلدين يحذوهما إيمان راسخ بأن أنماط التعاون باتت تمثل الدعامة الرئيسية نحو اتخاذ الإجراءات الفاعلة لمكافحة كافة أنواع الجرائم بما فيها الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود وجرائم الفساد بهدف تقييد معدلات ارتكابها المتنامية على كافة المستويات ومن ثم الحد من تداعياتها الخطيرة على مجتمعاتنا».

وجدد «حرص القيادتين السياسية والجزائرية على توطيد أسس العلاقات الثنائية المميزة وإنجاح كافة السبل الكفيلة بتحقيق التعاون الأمثل بين البلدين الشقيقين».

وتابع أن «جهود البلدين أثمرت بالتوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون القانوني والقضائي في المجالات المدنية والجزائية وتسليم المجرمين والتي ما كانت لتتحقق لولا الجهود المخلصة والحثيثة من أجل ترسيخ وتطوير وتعزيز آليات وإجراءات التعاون بين البلدين».

من جهته أكد وزير العدل الجزائري أن «التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون بين الجزائر والكويت يأتي تعزيزا لعلاقات التعاون بين وزارتي العدل في البلدين باعتباره إحدى آليات وضع حيز التنفيذ لمذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين بتاريخ 5 أبريل 2015».

ونوه طبي في كلمة له عقب مراسم التوقيع «بأهمية تنمية المورد البشري الذي أضحى لب السياسات الاستثمارية المعاصرة ويلعب دورا هاما في مواكبة تطورات العصر الرقمي»، مضيفا أن البرنامج التنفيذي خصص حيزا هاما لتكوين وتدريب القضاة يسمح للطرفين بتبادل الخبرات والتجارب في شأن المناهج الدراسية والتدريبية للمعاهد والمدارس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى