بورتريهغير مصنفمحليات

صالح العجيري …أيقونة العلم ومنارة الفلك الكويتية

فريق برواز :

 

صالح العجيري، اسم ان ذكرته لاي كويتي او خليجي او حتى على مستوى عربي ستجده يقف اجلالا واحتراما لهذا الرجل القدير والمميز فهو راسخ في ذاكرة الشعب الكويتي الحية، وأحد الأيقونات العلمية وأبرز الشخصيات في تاريخ الكويت الحافل وهو فخر للكويت بعلمه وشخصيته واسهاماته، ووراء هذا الرجل تقف الذكريات والأحداث ونهضة الكويت الاستثنائية، وفي هذا التقرير، سنقدم لكم نبذة قصيرة عن هذا الرجل المميز جدا و معلومات عن صالح العجيري .

من هو العجيري ؟ متى ولد  صالح العجيري ؟

 

هو صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري، عالم الفلك الكويتي، ولد في الثالث والعشرين من يونيو عام 1920، في منطقة القبلة إحدى مناطق محافظة العاصمة بالكويت، وهو الابن الأكبر لوالده بين أخوته التسعة.

نشأ العجيري في بيئة معيشية متواضعة، خالية من الوسائل التكنولوجية تقريبا، في بيئة يغلب عليها الطابع البدوي، وقد أرسله والده في الصغر إلى البادية، لكي يعيش حياة القبائل، من أجل تعليمه الصبر والقدرة على التحمل، وتعلم الفروسية وحمل السلاح، وقد بدأ بالتعلم في الكتاب منذ الرابعة من عمره، حيث تعلم هناك القراءة والكتابة والحساب والقرآن الكريم والفقة والحديث والسنة النبوية.

تعرض العجيري لنكسة مؤلمة، بوفاة والدته وهو ابن ثلاثة عشر عاما، ليصبح مسؤولا عن عائلته كونه الابن الأكبر، حيث كان والده موظف في البلدية يضطر لأن يغيب معظم ساعات النهار، ويوكل العجيري بأمور المنزل من طهي الطعام، وحلب الأغنام ورعاية باقي أخوته

التعلم والموهبة 

تعلم صالح العجيري في المرحلة الابتدائية بالكتاب، ونما قدرته في الفقه والحساب، مع أساسيات اللغة الإنجليزية، وطرق مسك الدفاتر الخاصة بعلم الحساب التجاري.

انتقل بعد ذلك إلى مدرسة لتربية الأطفال، والتي قد أنشأها والده، وذلك في الفترة بين 1922 إلى 1928، ثم التحق في عام 1937 بمدرسة المباركية واستمر فيها حتى نجح بالصف الثاني الثانوي، حيث لم يتم استكمال إنشاء صف ثالث بسبب عدم كفاية عدد الطلاب .

وقد شجعه والده على دراسة علم الفلك لأنه اكتشف شغفه بهذا المجال، فقام بإرساله إلى قبيلة الرشايدة، في منطقة بر رحية جنوب غرب الجهراء، وذلك لكي يتعلم الحياة الخشنة والرماية والفروسية، وكان هناك يتأمل في السماء التي يرى فيها بوضوح الشمس والقمر والنجوم، مما أدى لزيادة شغفه وتعلقه بعلم الفلك، فانتسب إلى مدرسة عبد الرحمن بن حجي مؤسس علم الفلك في الكويت، وتعلم منه الكثير، ثم التخق بمدرسة محمد بن شرف بسبب انتقالهم للسكن في حي الرشايدة، ثم انتقل لمدرسة عبد المحسن الصقلاوي، ثم لمدرسة الملا مرشد، وذلك بسبب انتقالهم للسكن في حي الصالحية، وظل فيها حتى عام 1937.

حصد النتائج

حصد العجيري ثمار أعماله سريعا، وأول ما قام به كان تقويم العجيري، ثم قام فيما بعد بإصدار : تقويم الحائط، نتيجة الجيب، مفكرة الجيب، أجندة المكتب، مذكرة الطاولة، وقام بطباعة تقويم صغير على نفقته الشخصية في عام 1944 في بغداد، ثم قام بعمل تقويم كبير، وأرسله إلى بغداد وطلب من صديقه هناك أن يطبع له منه 500 نسخة في مطبعة السريان المتخصصة بطبع التقويم في العراق وكان ذلك عام 1945 .

كما قام العجيري ببناء مرصد فلكي على مساحة ألف متر في الزاوية الغربية الجنوبية من منطقة الأندلس، وقام بشراء القبة الخاصة به من أمريكا عام 1973، وفي عام 1980 قام بإنشاء مركز علوم الفلك والأرصاد الجوية بالنادي العلمي الكويتي في منطقة جنوب السرة .

التكريمات والشرف 

ظفر العجيري العديد من الأوسمة والنياشين، حيث قامت كلية العلوم بجامعة عام 1981 بمنحه الدكتوراه الفخرية، وهي أول دكتوراه فخرية تمنحها جامعة الكويت.

وتم تكريمه أكثر من مرة في النادي العلمي الكويتي، وكرم من قبل جمعية المعلمين الكويتية عام 1976، وتم تكريمه من قبل الشيخ سالم الصباح عام 1977، حيث قام بمنجه درعا لدوره في الفن المسرحي فيما مضى، ، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في عام 2005، وغيرها الكثير من الجوائز والتكريمات.

أستاذ سمو الأمير والحادثة الطريفة

صالح العجيري و الشيخ صباح 

سنة 1942 اختارت دائرة المعارف  العجيري للعمل مدرسا في مدرسة الشرقية للبنين، وهناك كان له موقف طريف مع سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، حيث يقول فيها: “كان لكل مدرس يوم في الأسبوع يصبح فيه مسؤولا عن النظام في المدرسة، وعندما جاء دوري في أحد الأيام، أحدث التلاميذ هرجا ومرجا أثناء الاستراحة، حاولت تهدئتهم بقرع الجرس النحاسي الذي كنت أحمله، ولما لم أفلح دفعني غضبي إلى أن أضرب أقرب تلميذ مني، وبعد سنوات جمعني لقاء مع أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، ورويت لهم هذه القصة، متسائلا: هل تعلمون من الطفل الذي ضربته؟ ليبادر الشيخ صباح الأحمد بالقول: أنا أنا أنا”.

 

 

كلمته الخالدة 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى