العرب والعالم

تعليقًا على ضرب أرامكو.. أردوغان: فلنتذكر من الذي شن الحملة العسكرية في اليمن أولًا

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأثنين، على الهجمات على المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية قائلًا: “فلنتذكر من الذي شن الحملة العسكرية في اليمن أولًا”.

وأضاف أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقب قمة الدول الضامنة لصيغة أستانا (روسيا، تركيا، إيران) في أنقرة: “يجب أن تبدأ اليمن في إعادة البناء بأسرع ما يمكن، فهي غير قادرة على الوقوف على أقدامها​​​”.

وتساءل أردوغان: “ما الذي يمكن أن تفعله الدول المتقدمة لليمن وسوريا؟ والكارثة الموجودة في فلسطين، ولكن للأسف، يحارب المسلمون الآن المسلمين، لنتذكر من كان أول من قصف اليمن؟ وسوف نرى من أين بدأت الكارثة”.

يُذكر أن جماعة أنصار الله (الحوثيين) كانت قد تبنت، السبت الماضي، هجومًا بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي “أرامكو” في “بقيق” و”هجرة خريص” في المنطقة الشرقية للسعودية.

وتقع بقيق على بعد حوالي 75 كيلومترًا جنوب مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية؛ وتُعد من المدن الهامة بالمنطقة، لوجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة “أرامكو”، وتضمّ أحد أكبر معامل تكرير النفط في العالم.

ومنذ 26 آذار/مارس 2015، تقود المملكة العربية السعودية تحالفًا عسكريًا لدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة المسلحين الحوثيين، الذين يسيطرون على عدة محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى