علوم وتكنولوجيا

تعرف على مشاكل نقص فيتامين B12 والأماكن التى تصاب فى الجسم

يعد نقص فيتامين B12  فى جسم الإنسان أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص ويعود ذلك لأسباب عدة.

ومن أهم المناطق فى الجسم التى تتأثر بنقص فيتامين B12  هى اليدان أو الساقان أو القدمان، وتعتبر هذه الأعضاء هى المرجع الأول التي تحذر من أن مستويات فيتامين B12 لديك منخفضة جدا.

ويشعر المريض بنقص الفيتامين بوخز فى الأطراف فى بعض الأحيان، وهذا يشير ذلك إلى أن المستويات فى الجسم منخفضة بشكل خطير.

وقد تشمل أيضاً الشعور بأعراض أخرى مثل التعب، والخمول، وكذلك الأعراض الخاصة بالنقص، مثل اصفرار الجلد والتهاب اللسان.

ويعود هذا الإحساس إلى أهمية الدور الذى يلعبه فيتامين B12  فى الجسم وخاصة فى الجهاز الهضمى، وهو ما يمكن أن يتسبب في إصابة الناس بمشاكل في التوصيل العصبي أو تلف الأعصاب.

وبالنسبة الجهاز العصبي فإن فيتامين B12 يساعد على إنتاج مادة تسمى المايلين، وهو طبقة واقية تحمي الأعصاب، وتساعدها على نقل الأحاسيس بين حواس الجسم البشرى.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12  فإن أجسامهم تنتج كمية قليلة من مادة المايلين، وهو ما يؤثر سلباً على الأعصاب بشكل كبير.

وقد صرحت الدكتورة سارة بيكر، أخصائية الطب الباطني في CHI Memorial Chattanooga Internal Medicine Group، إن فيتامين B12 ضروري لمساعدة الخلايا العصبية على العمل.

وذكرت أنه عندما تكون مستويات B12 منخفضة جدا بالجسم، لا تستطيع الخلايا العصبية أن تعمل بشكل فعال، ما يؤدي إلى أعراض مثل التنميل أو الوخز في اليدين والقدمين.

وهو ما يمكن أن يؤثر تلف الأعصاب الناتج عن نقص كمية الفيتامين أيضا على توازن الفرد وقدرته على المشي، وعادة ما يكون الإحساس غير مؤلم ويمكن وصفه بالوخز أو التنميل أو الحكة.

وهناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين B12، مثل: اللحم والبيض ومنتجات الحليب، ويرتبط الفيتامين في المعدة بالعامل المعدي الداخلي ليتم بعد ذلك امتصاصهما معًا كمركب واحد إلى داخل الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى