العرب والعالم

تعرف على التعديلات الجديد للحصول على تأشيرة دول الإتحاد الأوروبى

أعلن الإتحاد الأوروبى اليوم الخميس عن إقرار تعديلات جديدة لقواعد الحصول على التأشيرة الموحدة لدول الإتحاد الأوروبى المعروفة باسم (شينجن)، وذلك من خلال نظام تحسين معلومات التأشيرات.

وهذا النظام هو الذى تستخدمها سلطات الدول الأعضاء في التكتل لتسجيل الأشخاص الذين يتقدمون بطلبات للحصول على تأشيرة إقامة قصيرة لدخول أى من الدول الأعضاء فى الإتحاج الأوروبى.

وذكر الإتحاد الأوروبي في بيان، أن الأهداف الرئيسية للائحة المعدلة الجديدة تتمثل في تعزيز أمن إجراءات منح تأشيرات الإقامة القصيرة، وإدراج تأشيرات الإقامة الطويلة وتصاريح الإقامة في قاعدة بيانات نظام معلومات التأشيرات المستحدث.

وأضاف البيان أن التعديلات الجديدة ستتعزز التحريات عن خلفية مقدم الطلب في قواعد بيانات الأمن والهجرة ذات الصلة، وذلك قبل إصدار التأشيرة أو تصريح الإقامة.

وأشار البيان إلى أن نظام معلومات التأشيرات سيقوم بالبحث تلقائياً في قواعد البيانات الخاصة بمعلومات التأشرات لتقوم السلطة المختصة بالتحقق من تلك البيانات.

وفي هذا الصدد قال وزير داخلية البرتغال إدواردو كابريتا الذي تتولى بلده الرئاسة الحالية للإتحاد الأوروبي، إن الإتحاد الأوروبي دأب في السنوات الأخيرة على تحسين ضوابط الدخول إلى الدول الأعضاء بالتكتل.

وأكد على أن التعديلات الجديدة ستسمح بإجراء عمليات تحقق أفضل لراغبى الحصول التأشيرات، لتحديد أولئك الذين قد يشكلون تهديداً أمنياً، أو خطراً بإساءة استخدام قواعد الهجرة داخل الإتحاد.

ومن المنتظر أن يقر البرلمان الأوروبي التعديلات الجديدة قريباً، قبل نشرها في الجريدة الرسمية للإتحاد الأوروبي.

وإتفاقية (شينجن) وقّعتها البلدان الأوروبية المشاركة فى الإتحاد الأوروبى، وتسمح بإلغاء عمليات المراقبة على الحدود بين البلدان المشاركة، بحيث يسمح لحامل هذه التأشيرة التنقل داخل بلدان الإتحاد الأوروبى بحرية دون الحصول على تأشيرات لكل بلد على حدى، كما تتضمن إحكاماً فى السياسة المشتركة بين بلدان الكتلة بشأن الدخول المؤقت للأشخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى