مجلس الأمة

تعرف على الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الثلاثاء 15 يونيو 2021

شهد مجلس الأمة اليوم الثلاثاء الموافق 15/6/2021 العديد من الأنشطة النيابية، شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة، والتصريحات النيابية، وتقديم الإقتراحات برغبة، والإقتراحات بقوانين، إضافة إلى الأسئلة البرلمانية، جاءت كالتالي:

 

أنشطة رئيس المجلس

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم سفير دولة قطر لدى دولة الكويت بندر بن محمد العطية بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرا لبلاده لدى الكويت.

 

اللجان البرلمانية

– وافقت لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفل في اجتماعها الثامن اليوم على عدد من الاقتراحات برغبة من بينها اقتراحات بشأن منح الأولوية لأبناء الكويتية بعد الكويتيين في التوظيف، كما تابعت اللجنة إجراءات تفعيل قانون الحماية من العنف الأسري.

– ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها اليوم موضوعات الاعتماد الأكاديمي لمعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، وخطة إعادة فتح معاهد الاستشارات والتدريب، والحضانات.

 

الإقتراحات بقانون

– أعلن النواب عدنان عبدالصمد، وأحمد الحمد ، ود. علي القطان ، والصيفي مبارك الصيفي ، وفارس العتيبي عن تقدمهم باقتراح بقانون في شأن معالجة أوضاع غير محددي الجنسية في الكويت بمنح المستحقين منهم الجنسية الكويتية، ومنحهم حقوقا في الإقامة والرعاية الصحية والتعليم والحصول على هويات وتسجيلهم في نظام المعلومات المدنية وغير ذلك.

 

– أعلن النواب عدنان عبد الصمد وأحمد الحمد والصيفي الصيفي وفارس العتيبي وخليل الصالح عن تقدمهم باقتراح بقانون لتعديل أحكام المرسوم بالقانون رقم (38) لسنة 1980 والخاص بإصدار المرافعات المدنية والتجارية فيما يخص مخاصمة القضاة وأعضاء النيابة العامة.

 

الإقتراحات برغبة

– أعلن النائب مرزوق الخليفة عن تقدمه باقتراح برغبة بتبديل بلاط الساحات الخارجية لمسجد ناصر الحمضان في منطقة العمرية.

– أعلن النائب مبارك العجمي عن تقدمه باقتراح برغبة بإدراج مهنة العاملين المدنيين في إدارة الفحص الفني بوزارة الداخلية ضمن الأعمال الشاقة أسوة بزملائهم العسكريين.

 

تصريحات نيابية

– اعتبر النائب أسامة المناور أن تصريحات محافظ البنك المركزي د. محمد الهاشل بشأن تقلب أسعار النفط في المرحلة المقبلة تؤثر بشكل مباشر على المصدر الرئيس للدخل باعتباره يمثل تحذيرا غير مباشر للبنوك من تمويل القطاع النفطي.

وأوضح المناور في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن تصريح محافظ البنك المركزي كان صادما ومفاجئا حيث تكلم عن وجود تغيرات مناخية قد تؤثر على الطلب العالمي للنفط، وهذا كلام صحيح، لكنه بطريقة غير مباشرة يؤثر على تمويل القطاع النفطي ومشاريعه المستقبلية.

– قال رئيس لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفل أسامة الشاهين إن اللجنة بحثت تفعيل قانون العنف الأسري رقم ١٦ لسنة ٢٠٢٠ والذي لم تصدر لائحته التنفيذية حتى الآن.

وأشار إلى أن الجانب الحكومي أفاد بأن مشروع القرار بشأن اللائحة التنفيذية موجود في إدارة الفتوى والتشريع والتي تتابعها وزارة الشؤون الاجتماعية والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة لسرعة إصدارها.

– قال رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد النائب د. حمد المطر إن اللجنة ناقشت مع وزير التربية الدكتور علي المضف الاعتماد الأكاديمي للمعاهد في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وأشار إلى أن الهيئة لديها أكثر من 71 كلية ومعهدا بها اعتماد أكاديمي وسيصل هذا العدد قريباً الى 91، لافتا إلى أن عمل الهيئة المتميز بحاجة إلى التسويق.

 

الأسئلة البرلمانية

وجه 6 نواب 64 سؤالا إلى عدد من الوزراء جاءت كالتالي:

مبارك الحجرف يوجه سؤالين إلى وزيري العدل و(شؤون الشباب)

مرزوق الخليفة يوجه 3 أسئلة إلى وزيري الدفاع و(شؤون البلدية)

د.حسن جوهر يوجه 4 أسئلة إلى 3 وزراء

عبدالله المضف يوجه 7 أسئلة إلى 4 وزراء

مبارك العرو يوجه 9 أسئلة إلى 4 وزراء

 ثامرالسويط يوجه 39 سؤالا إلى 14 وزيرا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى