العرب والعالم

تظاهرات قرب الحدود الفرنسية الإسبانية احتجاجًا على قمة السبع

اندلعت تظاھرة شارك فيها نحو 10 آلاف شخص بالقرب من الحدود الفرنسیة الإسبانیة في كلا البلدین، السبت، احتجاجًا على عقد قمة مجموعة الدول السبع الصناعیة الكبرى (جي7) في فرنسا، لكن قوات الأمن تمكنت من ابقائھم على مسافة آمنة من موقع القمة.

وأوضحت مصادر في الشرطة الفرنسیة لوسائل الإعلام، أن عدد المتظاھرین یزید قلیلًا على 9 آلاف شخص غیر أن منظمي التظاھرة ومن بینھم جماعات مناھضة للعولمة والرأسمالیة وناشطون في مجال البیئة ومناھضو المؤسسات قالوا أن ھناك ما یقرب من ضعف العدد الذى ذكرته الشرطة.

وتجمع المتظاھرون في بلدتي (ارون) الإسبانیة و(ھنداي) الفرنسیة المتجاورتین وكلاھما في منطقة الباسك حیث یقع منتجع بیاریتز جنوب غرب البلاد الذي یستضیف اعمال القمة، ورغم عدم ورود تقاریر عن وقوع أعمال عنف في التظاھرة إلا أن قوات الأمن رفعت درجات الاستعداد لأقصى حد نظرًا لأعمال العنف واسعة النطاق التي شھدتھا الاجتماعات السابقة للمجموعة وخاصة في سیاتل بالولایات المتحدة وتورینو في إیطالیا.

وأشارت وزارة الداخلیة الفرنسیة إلى أنھا فرضت طوقًا أمنیًا من نحو 13 ألف جندي من قوات الشرطة والأمن على
حدود 25 كیلومترًا عن (بیاریتز) التي تستضیف الحدث، مؤكدة أنه تم تنفیذ عدد من الاعتقالات الاحترازیة لعدد صغیر من مثیري الشغب المعروفین في فرنسا وغیرھا من الدول.

يُذكر أن الرئیس الفرنسي إیمانویل ماكرون، كان قد وجه كلمة إلى المتظاھرین والمنظمات غیر الحكومیة والمجتمع المدني قبل بدء القمة، السبت، أكد فیھا دورھم في حل مشاكل العالم ووعد بنقل مخاوفھم خلال الاجتماعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى