علوم وتكنولوجيا

تحاليل الدم في المنزل عن طريق الهاتف الذكي

فى ظل وجود جائحة فيروس كورونا المستجد، ورغبة معظم الناس حول العالم فى التباعد الاجتماعى وعدم المخالطة، قامت شركة فيرف الكندية للتكنولوجيا بالعمل على تطوير جهاز بسيط لإجراء اختبارات الدم الأساسية في المنزل.

يسمح هذا الجهاز بإجراء فحوصات دم بسيطة في المنازل، عبر وخز الإصبع للحصول على نقطة من الدم، ثم يقوم بفصل البلازما عن الدم الكامل وإجراء تحليل وإرسال النتائج إلى هاتفك الذكي بعد 15 دقيقة فقط.

لعميلة إجراء الاختبار يضع المستخدم قطرة دم على شريط اختبار يستخدم لمرة واحدة فقط، ثم يتم إدخاله في جهاز التحليل الخاص بشركة فيرف، المسمى Vi، ثم يقوم المستخدم بتشغيل تطبيق فيرف على هاتفه الذكي والذي ينشط الجهاز لإجراء التحليل.

يمكن للمستخدمين فحص أي شيء من فيتامين د إلى الجلوكوز إلى الكوليسترول إلى البروتينات التفاعلية سي.

أثناء تقدم العمل على كل من الجهاز وتطبيق الهاتف الذكي، تسعى فيرف في نفس الوقت للحصول على الموافقات من كل من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وهي عملية يتوقع أن تبدأ قريباً.

يمكن جهاز Vi المرضى المصابين بأمراض مزمنة من إجراء اختبارات روتينية في المنزل بدلاً من الجلوس في غرفة الانتظار بالمعامل، كما يمكن أن يكون خياراً ميسور من حيث التكلفة عند من لا يملكون التأمين الصحي.

قال ساتون صاحب ورئيس شركة فيرف للتكنولوجيا: “إنه اختبار بسيط إلى حد ما، لذا فإن احتمالية أن تكون دقيقًا جيدة، وإذا كانوا مخطئين، وإذا كانت نتيجة غير صحيحة، فإن احتمال حدوث ضرر منخفض”.

وقال ساتون: “لقد اخترعنا طريقة خارجة عن المألوف حقًا لفصل البلازما عن الدم الكامل”، وأشار ساتون إلى أن إثبات فعالية جهاز طبي يستخدم عمليات أو تقنية جديدة عادة ما يستغرق عدة سنوات وكثير من المال.

ولكن نظرًا لأن نظام Verv يستخدم طرقًا تمت الموافقة عليها بالفعل، فهو واثق من أن عملية الموافقة ستكون أسرع بكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى