تحقيقات وتقاريرمحليات

من هو الشيخ مشعل الأحمد.. ولي عهد دولة الكويت؟

بايع مجلس الأمة بالإجماع سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليًا للعهد في وقت سابق من جلسته الخاصة التي أدى فيها الشيخ مشعل اليمين الدستورية اليوم الخميس.

وسبق ذلك تصريح وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح أمس الأربعاء أن أسرة آل صباح قد باركت تزكية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليا للعهد.

وتنص المادة (4) من الدستور على أن «الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح».

من جانبه كان قد أعلن سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن أمرًا أميريًا، يكون الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بموجبه وليًا للعهد، بعد تزكية اختياره من أسرة الصباح.

أما عن حياة الشيخ مشعل الأحمد فقد ولد بالكويت عام 1940م، وتلقى تعليمه في المدرسة المباركية وكلية «هندن» للشرطة في المملكة المتحدة البريطانية عام 1960.

وإنضم في بداية مسيرته لوزارة الداخلية وإرتفع في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة برتبة عقيد في الفترة مابين عام 1967 وحتى عام 1980 ، وأصبحت في عهده إدارة «أمن الدولة».

كما تم تعيينه من قبل الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط، كما عُين بموجب المرسوم رقم ( 12 / 2004 ) الصادر في 13 أبريل 2004 نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

فيما يعد الشيخ مشعل الأحمد واحد من مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها، والرئيس الفخري لجمعية الطيارين الكويتية منذ عام 1973.

الجدير بالذكر أن المادة (60) من الدستور تنص على أن «يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه».

ويتم تعيين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير ويكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.

وفي حالة عدم التعيين على النحو السابق يزكي الأمير لولاية العهد ثلاثة على الأقل من الذرية المذكورة فيبايع المجلس أحدهم وليا للعهد.

ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيداً عاقلًا وابنًا شرعيًا لأبوين مسلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى