العرب والعالمغير مصنفمحليات

بالتفاصيل.. هل المسافرين من مصر إلى الكويت مطالبين بفحص pcr؟ والعكس؟

أعلنت الكويت إلزام القادمين إليها بإحضار تحليل PCR  ابتداء من أول أغسطس المقبل من كافة الدول التي فتحت خطوط الطيران معها.

وأوضح رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، أن مجلس الوزراء الكويتي قرر إلزام جميع شركات الطيران التي تقل رحلات إلى الكويت، بطلب إجراء تحليل (p.c.r)، لكل راكب على نفقته الخاصة، يؤكد خلوه من فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد – 19)، قبل صعوده إلى الطائرة.

من جانبه أفصح مدير إدارة النقل الجوي في الإدارة العامة للطيران المدني عبدالله الراجحي بأن شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي سوف تبدأ تشغيلها بعد إعادة الرحلات التجارية بشكل مبدئي إعتبارًا من تاريخ 1/8/2020 إلى الدول التالية: (الإمارات – البحرين – سلطنة عمان – لبنان – قطر – الأردن – مصر – البوسنة والهرسك – سيريلانكا – باكستان – اثيوبيا – المملكة المتحدة – تركيا – إيران – النيبال – سويسرا – المانيا – أذربيجان – الفلبين – الهند)

وأضاف الراجحي في تصريح صحفي بأن شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي سوف تعلن عن جداول تشغيلها ومواعيد رحلاتها بشكل تفصيلي مناشدًا كافة المسافرين إلتزام التعليمات والإجراءات الإحترازية.

ما فتح المجال أمام العديد من معامل التحاليل الغير معتمدة في مصر لاستغلال الأمر وفقًا لتحقيق أجرته القبس في وقت سابق، وورد به أن سعر التحليل يتراوح١ من ٢٠٠٠ حتى ٣٥٠٠ ومن جانبها نفت السفارة الكويتية صلتها بأي من تلك المعامل وأن الأمر يعود لوزارة الهجرة المصرية.

على الصعيد المقابل للحد من نصب معامل التحاليل تم إعتماد عدة معامل في القاهرة لإجراء تحليل PCR للمسافرين الى دولة الكويت خلال الفترة المقبلة من بينها معمل جامعة “عين شمس التخصصى” ومعامل “جامعة القاهرة” و معامل “القصر العينى” بالمنيل، على أن يتم إجراء التحليل قبل السفر بمدة 4 أيام فقط.

كما نشرت وزارة الهجرة المصرية أسماء ١٣ معملاً لتحليل الـ PCR في الصعيد تمهيدًا لعودة المسافرين الى الكويت

وجاءت المراكز كالتالي (أسوان – حميات أسوان)، (الأقصر – حميات الأقصر٢)، (قنا – حميات قنا)، (سوهاج أخميم)، (أسيوط – صدر أسيوط)، (المنيا – حميات المنيا) (جراحات سمالوط)، (بني سويف – جامعة بني سويف – المعامل المشتركة)، (الوادي الجديد – الخارجة العام، الداخلة العام)، (الفيوم – الفيوم العام).

يُذكر أن نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، خلال تصريحات صحفية سابقة ذكرت أنه على المصريين العائدين للكويت إجراء تحليل «PCR» في المعامل التابعة لوزارة الصحة المصرية، والتصديق على نتيجة التحليل من قبل وزارة الخارجية، لتقديمها بالسفارة الكويتية في مصر، حتى يتمكن من السفر والعودة إلى عمله بالكويت.

الجدير بالذكر أن فحص «PCR»، هو تحليل دم دقيق يستخدم لكشف العديد من الفيروسات والأمراض؛ لمعرفة أي مؤشرات لوجود أي فيروس من عدمه؛ تطبيقًا للقواعد المعمول بها لمكافحة العدوى.

وفيما يخص الإجراءات التي ستتبعها الدولة المصرية فيما يتعلق بعودة الطيران، قال اللواء الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران، إنه ستكون هناك إجراءات أكثر صرامة مع الدول التي يتفشى فيها فيروس كورونا عن غيرها من الدول.

كما أشار الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور، أن أحد الإجراءات التي سيتم اتخاذها، هي أن يكون مع الركاب القادمين من دولة يتفشى فيها فيروس كورونا  شهادة PCR صالحة لمدة 48 ساعة تشهد بأنه خال من المرض. بجانب الإجراءات التالية…

  التأكد من تعقيم المطارات بشكل مستمر.

-تقديم الوجبات الجافة والمشروبات المعلبة فقط على متن الطائرات.

-حظر توزيع المطبوعات والمجلدات على الطائرة.

– يتحتم فقط على المسافرين الوافدين من الدول التي تعلن منظمة الصحة أن تفشي فيروس كورونا فيها وصل إلى حد الوباء، تقديم نتيجة اختبار “pcr”.

-إلتزام الركاب بتوقيع إقرار فى مطار المغادرة.

وبذلك فإن مصر لم تشترط على القادمين إليها من الكويت تحليل pcr إلا أن الكويت أعلنت ضرورة التحليل لكافة القادمين إليها من الدول التي فتحت خطوط الطيران معها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى