محليات

بالتفاصيل| موعد إنطلاق العام الدراسي الجديد وكيفية الدارسة أونلاين مع تقليص المناهج

تدرس وزارة التربية آليات دوام معلمي المرحلة الثانوية في 4 أغسطس، سواء من منازلهم أو المدارس، مع بحث معوقات تطبيق التعليم عن بعد للطلبة مع بداية العام الدراسي الجديد في أكتوبر المقبل.

ومن جانبه أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، مساء الخميس الماضي، إنهاء العام الدراسي الحالي 2020/2019 للصفوف حتى الحادي عشر، مع مواصلة طلبة الــ 12 لتعليمهم عن بعد، وإجراء تقييم إلكتروني لهم.

فيما ذكرت مصادر تربوية إن الوزارة تبحث بجدية مقترحات خاصة بالعام الدراسي المقبل 2021/2020، حيث ستنطلق الدراسة في 4 أكتوبر المقبل بنظام التعليم عن بعد، موضحة أن القرار حتى الآن بأن يكون دوام المعلمين وإعطاء الدروس من منازلهم “أونلاين”، مستدركة أن هذا الامر قابل للتغيير، بحسب المتغيرات التي قد تطرأ على الوضع الصحي في البلاد.

كما أكدت المصادر أن القطاعات المختصة بالوزارة تدرس آلية تطبيق التعليم عن بعد، بما يتناسب مع المرحلة المقبلة، وإمكانية تقليص مناهج العام الدراسي المقبل بحذف 30 في المئة منها.

وأشارت إلى أن فريق من “التربية” يرى بأن يكون دوام المعلمين في مدارسهم، بحيث يعطي المعلم حصته من الفصل بنظام التعليم عن بعد، ويكون المعلمون موزعين في الفصول، لافتة إلى أن الوزارة لن تسمح بتجمع المعلمين في غرف الأقسام نهاية الدوام لمنع التجمعات.

على صعيد آخر ذكرت أنه يجري حاليًا دراسة إمكانية توفير أدوات وأجهزة التعليم عن بعد في المدارس، بحيث تؤتي هذه الفكرة ثمارها حيث إن بعض المعلمين ليس لديهم لا الإمكانيات المادية ولا المكان المناسب لعقد الحصص الإفتراضية من منازلهم.

ولفتت المصادر إلى إن من الخطط التي تدرسها الوزارة هي منح مديري المدارس نوعًا من المرونة في تطبيق دوام المعلمين بالمدارس، بحيث يوكل لهم ترتيب دوام المعلمين ومنح البعض منهم صلاحية الدوام من منازلهم، إذا ما توافرت لديهم الإمكانات المادية والتقنية.

كما نوهت المصادر إلى أن الوزارة تبحث في معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني على طلبة رياض الأطفال والصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائي، والذين يحتاجون إلى متابعة من قبل أولياء الأمور، لاسيما أن أغلب أولياء الأمور من الموظفين، وبالتالي سيكون موضوع متابعة أبنائهم صعبًا في حال بدء الدوامات الحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى