العرب والعالم

انطلاق أعمال قمة جدة للأمن والتنمية بمشاركة عدد من قادة العرب والرئيس الأمريكي

انطلقت، اليوم السبت، أعمال قمة جدة للأمن والتنمية، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق، والرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، في كلمته أمام قمة جدة: “يطيب لي أن أنقل تحيات سمو الأمير الأخوية لأشقاء وأصدقاء الكويت وتمنياته لهم بالتوفيق”.

وأكد على أن التحديات التي تمر بها المنطقة تتطلب منا المزيد من التشاور والتعاون لمواجهتها، داعيًا إيران إلى التعاون مع وكالة الطاقة الذرية بما يساهم في جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من السلاح النووي.

وأضاف الشيخ مشعل الأحمد: “العلاقات الخليجية الأمريكية شهدت إنجازات كبيرة، وهي علاقات تاريخية ومصالح استراتيجية مشتركة تربطنا بالولايات المتحدة لا سيما في هذه الظروف التي تشهد تحديات متسارعة”.

وفي الكلمة الافتتاحية، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: “قمة جدة تعقد في وقت يشهد العالم تحديات كبيرة، ونأمل أن تواجه القمة التحديات العالمية”.

وأضاف: “الاقتصاد العالمي مرتبط باستقرار أسعار الطاقة، والسعودية سبق أن أعلنت عن زيادة في طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل”.

ودعا ولي العهد السعودي إيران للتعاون وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة، مشير

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: “الولايات المتحدة ستبقى شريكًا نشطًا في الشرق الأوسط، مؤكدًا أن المصالح الأمريكية مرتبطة مع النجاحات في المنطقة.

وأضاف: “سنعمل في منطقة الشرق الأوسط ونؤسس لعلاقات اقتصادية مستدامة”، مضيفًا: “لن نسمح لإيران بنشر التوترات في المنطقة، ولن نسمح بتعريض حرية الملاحة البحرية في المنطقة للخطر، وسنعزز الدفاعات الجوية والإنذار المبكر لمواجهة التهديدات الجوية”.

وشدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أنه لا تهاون في الحفاظ على أمن دولنا من خطر الميليشيات وداعميها.

وأكد ملك الأردن عبد الله الثاني أنه لا استقرار في المنطقة دون التوصل لحل للقضية الفلسطينية، مضيفًا: “نواجه تحديات ومخاطر على حدودنا تتعلق بتهريب الأسلحة والمخدرات”.

وقال ملك البحرين حمد بن عيسى إنه “يجب تفعيل قوات الدفاع البحرية المشتركة لحماية الممرات الملاحية”، مشددًا على ضرورة جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل.

وأوضح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد أنه “لن ندخر جهدًا في العمل مع شركائنا في المنطقة والعالم لضمان التدفق المستمر لإمدادات الطاقة”، مؤكدًا على أهمية العلاقات الخليجية والعربية عمومًا مع الولايات المتحدة وعلى ضرورة الحفاظ عليها وتعميقها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى