العرب والعالم

اليوم| إجتماع مغلق لمجلس الأمن حول ليبيا بطلب من موسكو

يجتمع مجلس الأمن الدولي الإثنين بطلب من موسكو، إجتماعًا مغلقًا حول ليبيا، في أول مناسبة ستتاح لأعضائه الخمسة عشر للبحث في الإتفاق المثير للجدل الذي أبرمته تركيا مع حكومة الوفاق، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.

ورسميًا، فإنّ الطلب الذي تقدّمت به روسيا يتعلّق بعزم ألمانيا على عقد مؤتمر دولي في برلين في نهاية كانون الثاني/يناير حول ليبيا، علمًا بأنّه لم يتمّ إعلان أيّ موعد محدّد لهذا المؤتمر.

في حين أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مساء الأحد بدء نشر جنود أتراك في ليبيا استنادًا إلى الضوء الأخضر الذي منحه البرلمان التركي قبل أيام لحكومته.

ومنح النواب الأتراك موافقتهم الخميس لأردوغان لإرسال جنود إلى ليبيا دعمًا لحكومة الوفاق الوطني التي مقرها في طرابلس في مواجهة قوات المشير خليفة حفتر المدعوم من الإمارات ومصر.

وتسبب قرار البرلمان التركي في قلق الإتحاد الأوروبي ودفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التحذير من أي “تدخل أجنبي” في ليبيا.

و من جانبه كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خرج الجمعة عن صمته حيال هذه المسألة بتحذيره تركيا، من دون أن يسمّيها، من إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، معتبرًا أنّ “أيّ دعم أجنبي للأطراف المتحاربين” في ليبيا “لن يؤدّي إلا إلى تعميق الصراع” في هذا البلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى