علوم وتكنولوجيا

الولايات المتحدة تحقق في حلات الحساسية التى حدثت نتيجة لقاح فايزر

صرح مدير مركز تقييم وبحوث البيولوجيا في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحقق في حوالي خمسة حالات ممن تلقوا لقاح فيروس كورونا كانت لديها ردود فعل تحسسية حدثت بعد إعطاء الأشخاص اللقاح الخاص بشركةPfizer  في الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

قال الدكتور بيتر ماركس مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء، في مؤتمر صحفي إنه تم الإبلاغ عن ردود الفعل التحسسية في أكثر من ولاية، بما في ذلك ألاسكا.

كان قد أصيب أحد العاملين الصحيين في ألاسكا برد فعل تحسسي خطير بعد الحصول على لقاح Pfizer، وكان رد الفعل العكسي لدى الشخص بعد دقائق من أخذ حقنة فايزر، مشابهًا لحالتين تم الإبلاغ عنهما الأسبوع الماضي في بريطانيا.

قال ماركس أيضًا إن مادة كيميائية تسمى البولي إيثيلين جلايكول (PEG) وهي أحد مكونات لقاح Pfizer يمكن أن تكون هى السبب في حدوث التفاعلات التى أدت إلى هذه الآثار الجانبية.

وإن ردود الفعل التحسسية تجاه PEG يمكن أن تكون أكثر شيوعًا إلى حد ما مما كان مفهومًا سابقًا.

وقد ذكرت بريطانيا سابقاً إن أي شخص لديه تاريخ من الحساسية المفرطة، أو ردود فعل تحسسية شديدة تجاه الدواء، يجب ألا يعطى لقاح فايزرالمضاد لـ COVID-19.

لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قالت إن معظم الأمريكيين المصابين بالحساسية يجب أن يكونوا آمنين لتلقي اللقاح، وقالت إن الأشخاص الذين عانوا سابقًا من ردود فعل تحسسية شديدة تجاه اللقاحات أو مكونات هذا اللقاح بالذات يجب عليهم تجنب تلقي اللقاح.

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنه لا ينبغي إعطاء لقاح موديرنا أيضاً للأفراد الذين لديهم تاريخ معروف من ردود الفعل التحسسية الشديدة تجاه أي من مكونات اللقاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى