عام

النفط: الانتهاء من مشروع (ذاكرة النفط الرقمية) الخاص بالأرشيف النفطي للبلاد

أعلنت وزارة النفط عن الانتهاء من مشروع (ذاكرة النفط الرقمية) بتحويل الأرشيف النفطي للبلاد من صور ووثائق نفطية وكتب ومجلات وإصدارات إلى الحفظ الرقمي وجعلها مادة سهلة التداول بسرعة عالية.

وقال وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر الصباح، في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن المشروع يهدف إلى حفظ وتوثيق التراث النفطي للبلاد من خلال تحويل وحفظ رقمي لمجموعة متنوعة من الصور والوثائق النفطية التي تناولت التاريخ النفطي للكويت.

وأضاف أن المشروع يوفر بيانات وصورًا ووثائق للباحثين والمهتمين والدارسين عبر الوصول إلى المعلومات بواسطة تقنية التعرف الضوئي أو (سي آر) التي تمكن المتصفح من البحث في المحتوى بالكلمة المطلوبة ثم الوصول للكتب والإصدارات التي وردت بها؛ لتسهيل عملية البحث والقراءة بشكل واضح.

وأكد أن تطبيق مشروع ذاكرة النفط الرقمية يعتبر نقلة نوعية في كيفية الحفاظ على أرشيف نفطي يمتد لعشرات السنين، ووضعه في متناول الجميع وعبر الموقع الإلكتروني للوزارة إذ يوفر المشروع الوقت والجهد، ويضمن الحفاظ على الوثائق والبيانات والوصول إليها في أقرب وقت.

من جانبها، قالت مديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة النفط الشيخة تماضر الصباح إن وزارة النفط نجحت في أرشفة جميع الكتب والمجلات والبروشورات الموجودة على موقع الوزارة الإلكتروني بصيغة (كيو ار كود) وبصيغة (بي دي إف) باللغتين العربية والإنجليزية.

وذكرت إن إدارة العلاقات العامة استغرقت 6 أشهر في تنفيذ المشروع، إذ تم البدء بالمشروع في شهر نوفمبر عام 2021 وتم الانتهاء في شهر أبريل 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى