العرب والعالم

المعارضة الإيرانية: القيادة العليا في إيران وخامنئي وراء الهجوم على أرامكو

اتهم نائب مدير مكتب “ممثلية المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية” في الولايات المتحدة، علي جعفر زاده، القيادة العليا في إيران بأنها من اتخذ قرار شن هجوم “أرامكو” في السعودية.

وأكد زاده، في مؤتمر صحفي في واشنطن الإثنين، أن قوات الحرس الثوري الإيراني نفذت الهجوم، الذي استهدف منشآت نفطية سعودية يوم 14 سبتمبر، قائلًا: “اتخذ القرار بشكل شخصي من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي، وشاركت القيادة العليا في إيران، بما في ذلك قيادة الحرس الثوري في تخطيط وتنفيذ العملية”.

وأوضح زاده أنه تلقى هذه المعلومات، من منظمة “مجاهدي خلق”، التي حصلت عليها، من “مصادر تابعة لها بداخل النظام الإيراني، بما في ذلك من داخل الحرس الثوري”.

وتابع زاده: “تم اتخاذ القرار النهائي، يوم 31 يوليو الماضي، في اجتماع للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الذي يرأس اجتماعاته الرئيس حسن روحاني، ويحضرها وزير الخارجية محمد جواد ظريف بصفته عضوًا فيه، وحضر اللقاء ممثلون عن الحرس الثوري”.

وأشار زاده إلى أن هجوم “أرامكو” نُفذ من جنوب غرب إيران – من محافظة خوزستان، وبالذات من قاعدة “اوميدية” العسكرية، التي عادة تستخدمها الوحدات العسكرية العادية في الجيش الإيراني، وليس الحرس الثوري، مضيفًا أنه تم خلال هجوم “أرامكو”، استخدام صواريخ مجنحة محلية عالية الدقة من طراز “يا علي”.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى