فن وثقافة

المصور الكويتي محمد مراد يفوز بالمركز الأول بمسابقة «مونت فوتو» العالمية للتصوير الفوتوغرافي

فاز المصور الكويتي محمد مراد بالمركز الأول في مسابقة (مونت فوتو) العالمية المرموقة للتصوير الفوتوغرافي في عالم الطبيعة في إسبانيا.

وقال مهندس الاتصالات محمد مراد، في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)، في ختام الحفل الذي أقيم في بلدة (لوريت دي مار) في محافظة (جيرونا) الكتالونية شمال شرقي البلاد، مساء أمس السبت، إن صورته بعنوان (المسيطر) فازت بالجائزة الأولى في محور الطيور.

وأضاف مراد، وهو المصور العربي الوحيد الفائز في هذه المسابقة، أن محور الطيور هو من أصعب المحاور في مسابقات التصوير الفوتوغرافي في عالم الطبيعة وأن الفوز في هذا المحور يمثل تحديًا كبيرًا؛ لأنه يعبر عن التميز بين آلاف المصورين الفنانين من شتى أنحاء العالم.

وأوضح أن صورته الفائزة تخلد نسر الأذون (النسر النوبي) وهو يهاجم إحدى النسور بيضاء الظهر الذي كان من بين 15 نسرًا يأكلون جيفة حيوان عندما وصل النسر النوبي وهاجمهم جميعًا للاستحواذ على الجيفة لنفسه.

ولفت مراد، الذي بدأ مسيرته في عالم التصوير في عام 2015، إلى أن النسر النوبي يصنف بأنه أطول وأكبر نسر مجنح في مجموعته والأقوى والأكثر عدوانية من النسور الإفريقية.

وذكر أنه التقط الصورة الفائزة في محمية طبيعية في جنوب إفريقيا من داخل مخبأ حيث كان ينتظر منذ الفجر حتى غروب الشمس لعدة أيام للحصول على هذه اللقطة.

وتعد هذه المرة الثانية التي يفوز فيها الكويتي مراد بجائزة في هذه المسابقة العالمية، حيث ظفر في عام 2016 بجائزة “اختيار الجمهور” عن صورته (العقاب) التي خلدت عقابًا أبيض الذيل هبط لاصطياد سمكة، كما فاز في النسخة نفسها بجائزتين شرفيتين.

ومن بين الجوائز العالمية الأخرى التي حصدها فاز مراد العام الماضي بالجائزة الشرفية عن صورته (وجهان لروح واحدة) في المسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي والفيديو في عالم الجبال والطبيعة والمغامرة (ماريا لويزا ميموريال) التي تقام في إسبانيا.

وبدأت مسابقة (مونت فوتو) الدولية مسيرتها في إسبانيا عام 1997 وتمثل نقطة التقاء بين الهواة والمحترفين من جميع أنحاء العالم فيما تسعى لتقييم فن تصوير الطبيعة والترويج له والمساهمة في الدفاع عن البيئة وحمايتها.

وتشمل المسابقة تسع فئات هي النشاط الجبلي والثدييات والطيور والحيوانات الأخرى والعالم النباتي والمناظر الطبيعية ومناظر تحت الماء وشكاوى بيئية والفن في الطبيعة وقد شارك في هذه النسخة ألف مصور من مختلف أنحاء العالم شاركوا ب 11200 صورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى