العرب والعالم

المستشارة الألمانية لعباس: حل الدولتين السبيل الوحيد لتسوية النزاع الشرق أوسطي

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، للرئيس الفلسطيني محمود عباس على دعم بلادها لحل الدولتين، مشيرة إلى أنه السبيل الوحيد لتسوية النزاع الشرق أوسطي.

وأوضحت ميركل، أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع عباس في برلين، أن أي تسوية سياسية بين طرفي النزاع يجب أن تخدم هدف التعايش بسلام وأمان بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا عن طريق حل الدولتين، “حتى إذا بدا أن تحقيق هذه المهمة يزداد صعوبة”.

وأشارت ميركل إلى إقرارها بحق الفلسطينيين في حياة مزدهرة اقتصاديًا واجتماعيًا، لافتة إلى أن ضمان آفاق للتنمية الاقتصادية يعد عنصرًا رئيسيًا في هذه العملية، مشددة على أن برلين ستواصل العمل لإيجاد حل الدولتين، “حتى مع الإدراك أن هذا سيكون طريقًا طويلًا ومتعثرًا”، مؤكدة أن ألمانيا، التي منحت العام الماضي 110 ملايين يورو للسلطة الفلسطينية، تعد اليوم أكبر جهة مانحة للفلسطينيين.

على الجانب الآخر، وجه عباس الشكر إلى ميركل على موقفها، منتقدًا نهج الإدارة الأمريكية تجاه الفلسطينيين، ومشيرًا إلى أن واشنطن لا تساعد في تحقيق السلام والأمن الإقليميين ورفعت ملفات القدس واللاجئين الفلسطينيين والحدود والاستيطان والأمن عن طاولة المفاوضات.

وطالب عباس الدول الأوروبية التي تؤمن بحل الدولتين ولم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء لا يتناقض مع مفاوضات السلام بل سيعطي الأمل ويرسي قواعد العدل، ويدعم حق الشعوب في تقرير مصيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى