فن وثقافة

اللجنة الوطنية للمتاحف تعلن إنضمام الكويت إلى المجلس الدولي للمتاحف

أعلنت اللجنة الوطنية للمتاحف “أيكوم الكويت” أن المجلس الدولي للمتاحف وافق على إنضمام الكويت وقبول عضويتها بالمجلس خلال إجتماعه الـ159.

وأكدت أيكوم الكويت أن إنضمام الكويت إلى عضوية المجلس الدولي للمتاحف يعد إنجازاً جديد يضاف إلى الإنجازات الثقافية للبلاد.

وقال أمين صندوق اللجنة فهد العبد الجليل أن هذا الإنضمام سيتيح إقامة علاقات ثقافية دولية واسعة مع مختلف المتاحف في العالم.

وأشار العبد الجليل إلى أن حصول الكويت على العضوية المجلس الدولي للمتاحف جاء بمبادرة من جمعية الكويت للتراث.

والتي قامت بتشكيل اللجنة الوطنية للمتاحف “أيكوم الكويت”، وكذلك تشكيل مجلس الإدارة من أعضاء الجمعية، وإعداد النحضر التأسيسي ونظام العمل.

والذي بدوره تم تقديمه للمجلس الودلي للمتاحف “أيكوم” لإستكمال الحصول على الموافقة على إنضمام اللجنة للمجلس بعد إستيفاء الشروط المطلوبة.

يذكر أن أعضاء اللجنة الوطنية للمتاحف هم: الدكتورة سندس الراشد رئيساً، وأحمد العدواني نائباً، وعبد الرحمن بن سلامة أمينا عاماً.

وكذلك الدكتور سلطان الدويش أمينا عاماً مساعداً، وفهد العبد الجليل أميناً للصندوق.

والجدير بالذكر أن المجلس الدولي للمتاحف “أيكوم” تأسس في عام 1946 تحت مظلة الأمم المتحدة ومقره باريس.

وهو منظمة عالمية متخصصة في مجال المتاحف وتطويرها والتنسيق فيما بينها، ويضم في عضويته ما يزيد على 50 ألف مختص من 122 دولة، وما يقارب 20 ألف متحف في مختلف دول العالم.

ويهدف المجلس الدولي للمتاحف إلى رفع مستوى العاملين بالمتاحف، وتوحيد جهودهم، وإبراز كيانهم ومساعدتهم بالتعرف على بعضهم في لقاءات دولية.

إلى جانب دعمه بإجراء بحوث ودراسات إختصاصية في مجال المتاحف تفيد العاملين في المتاحف.

ولفت إلى أنه يتطلب من جميع العاملين في هذا المجال التعاون المهني، إذ أصبح علم المتاحف متعدد الميادين والإختصاصات والإهتمامات.

ويعالج كذلك كل ما يتعلق بالمتاحف ومبانيها ومجموعاتها، ورسالتها وتحديثها، وعوامل تطورها، وعلاقتها بمختلف ميادين المعرفة الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى