غير مصنف

الكويت ومدن عربية تشهد كسوفاً جزئياً للشمس منذ ساعات الصباح الأولى

شهدت الكويت اليوم ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس بعد عبور قرص القمر تدريجياً في ساعات الصباح الأولى تزامناً مع دخول فصل الصيف فلكياً.

وعقب الفلكي الكويتي عادل السعدون على الحدث الي شهدته الأراضي الكويتية الساعة السابعة و19 دقيقة بأن الحدث يعتبر نادراً حيث شهدت الكويت آخر كسوفٍ للشمس عام 1999.

وفي تمام الساعة الثامنة و32 دقيقة وصل الكسوف الجزئي للشمس ذروته حيث غطى القمر نسبة 65% من الشمس حتى انتهى في تمام الساعة التاسعة و56 دقيقة.

وأوضح السعدون بأن الكسوف شوهد أيضاً في السودان واليمن وجنوب السعودية وعمان وذكر السعدون بان الكويت كانت قد شهدت عدة كسوفات جزئیة في أعوام 1914 و1922 و1976 و1999 .

وبین السعدون أن كسوف الشمس دائما یحدث في أول الشھر القمري وله ثلاثة أنواع:

_كلي: حیث یستر قرص القمر الشمس ویتحول النھار إلى لیل عدة دقائق

_جزئي: حیث یغطي قرص القمر جزءا من قرص الشمس ویبقى ضوء الشمس منتشرًا في السماء .

_حلقي: حیث یخفي قرص القمر قرص الشمس إلا من حوافھا یبدو ظاھراً كحلقة ناریة نتیجة صغر حجم قرص القمر لوجوده في أبعد نقطة عن الأرض.

اقرأ أيضاً: مواقيت الصلاة في الكويت اليوم الأحد

وقال السعدون إن كسوف الشمس یحدث عادة عندما تكون الأرض والقمر والشمس باصطفاف واحد ویعبر القمر أمام الشمس ویغطي قرصھا ویحجب ضوءھا عن الوصول إلى الأرض وتظلم السماء.

 وھذا الاصطفاف یحدث ما بین مرتین إلى خمس مرات في السنة یحدث بھا كسوف كلي أو جزئي أو حلقي.

 ولفت السعدون إلى أن الكسوف الكلي یتكرر كل 18 شھراً وتتراوح مدة الكسوف الكلي ما بین دقیقة إلى سبع دقائق ونصف الدقیقة على الموقع الواحد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى