العرب والعالمسياحة

الكويت وألمانيا حريصة على تطوير العلاقات على كافة المستويات

أشاد سفير دولة الكويت لدى ألمانيا نجيب البدر بالعلاقات الكويتية الألمانية القوية على كافة الأصعدة. وقال البدر في مقابلة مع مجلة “سوق” بغرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية ، إن العلاقات بين الجانبين بدأت في السبعينيات عندما بدأت الكويت في إبداء الاهتمام بالاستثمار في ألمانيا. في عام 1974 ، بدأت الكويت الاستثمار في شركة Daimler Benz الألمانية ، وتمتلك الكويت اليوم 6.8٪ من الأسهم ، لتصبح ثاني أكبر مستثمر. وأشار إلى أن الكويت كانت أيضا أول دولة عربية تستثمر في ألمانيا باستثمارات حالية تبلغ 35 مليار يورو.

وأوضح بدر أن هذه الاستثمارات تمت الموافقة عليها من قبل الحكومة ومجلس الأمة ، مضيفًا أن مكتب الاستثمار الكويتي في لندن بدأ في عام 1953 ، أي قبل ثماني سنوات من استقلال البلاد في عام 1961 ، وقال السفير إن الكويت تهدف إلى تعزيز الشراكة مع ألمانيا. في مجالات مختلفة بما في ذلك الدفاع والصحة والتعليم.

وفي حديثه عن التعاون الاقتصادي ، قال البدر إن ألمانيا تصدر سيارات ومنتجات طبية وكيميائية وإلكترونيات بقيمة 1.6 مليار يورو سنويا إلى الكويت ، فيما تستورد بتروكيماويات بقيمة نحو 40 مليون يورو من الكويت سنويا. وأشار إلى أن هناك أكثر من 700 علامة تجارية وشركة ألمانية أو ممثليها في الكويت ، كجزء من خطة التنمية للبلاد ورؤية 2035.

وعلى الصعيد الدفاعي قال السفير إن ألمانيا تزود الكويت بآليات عسكرية تحمي الكويت من الهجمات الكيماوية والنووية والبيولوجية. كما يهدف البلدان إلى تطوير التعاون في مجال الطاقة المتجددة ، وخاصة في تقنيات استخدام الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية. علاوة على ذلك ، تتطلع سفارة الكويت إلى مزيد من التعاون في المجال التعليمي للدراسات العليا والدراسات العليا.

وفي السياق ذاته ، أكد أن جامعة ميونيخ التقنية ستفتتح فرعها في الكويت وستقدم شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لنحو 6600 طالب ، ومن المتوقع أن تبدأ في غضون عامين.

وفيما يتعلق بطلب الكويت للإعفاء من تأشيرة شنغن لمواطنيها ، قال السفير إن الكويت استكملت جميع المتطلبات اللازمة للإعفاء من قبل الاتحاد الأوروبي ، مضيفا أن هذه الخطوة ستكون بمثابة دفعة للاقتصاد الأوروبي. وأعرب بدر عن تقديره لسياسة القيادة الألمانية في أوروبا وموقفها من القضايا العربية وخاصة أزمة اللاجئين السوريين. كما أشاد بدورها في التوصل إلى تسوية سياسية في ليبيا من خلال استضافة مؤتمرين دوليين. – كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى