العرب والعالم

الكويت: على إيران استمرار تعاونها مع وكالة الطاقة الذرية لتأكيد سلمية برنامجها النووي

أكدت دولة الكويت على أهمية الدور المحوري الذي تلعبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مختلف المجالات، ولا سيما في تطبيق نظام الضمانات الشاملة بموجب معاهدة عدم الانتشار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السكرتير الأول بالوفد الدائم لدولة الكويت لدى المنظمات الدولية في فيينا علي الوزان، أمام مجلس محافظي الوكالة الذرية أثناء مناقشة البند الخاص باتفاق الضمانات المعقود بموجب معاهدة عدم الانتشار مع إيران، اليوم الأربعاء.

وقال الوزان إن تقرير الوكالة محل البحث أشار إلى بدء عملية تنفيذ البيان المشترك الصادر في مارس الماضي وإحراز بعض التقدم، مبينًا أن “التقرير حدد أيضًا عددًا من الاستفسارات التي لا تزال الوكالة تنتظر الرد عليها من قبل إيران”.

وأضاف أن التقرير أكد أن قضايا الضمانات المتبقية “تنبع من التزامات إيران بموجب اتفاقية الضمانات الشاملة مع الوكالة”، مشددًا على ضرورة حلها “حتى تكون الوكالة في وضع يمكنها من تقديم ضمانات بشأن سلمية البرنامج النووي الإيراني”.

ودعا الوزان في ختام كلمته إيران إلى الاستمرار في تعاونها مع الوكالة وتقديم المعلومات والتفسيرات المطلوبة حتى يتم تسوية جميع المسائل العالقة ما يسمح بتقديم الوكالة تأكيدات ذات مصداقية بشأن سلمية برنامج إيران النووي.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي ذكر في تقريرين سريين وزعتهما الوكالة على الدول الأعضاء وتتم مناقشتهما بشكل معمق هذا الأسبوع أن إيران تواصل انتهاك القيود المفروضة على أنشطتها النووية بموجب اتفاق 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى