غير مصنف

الكويت توفر لقاح COVID-19 مجانًا للمواطنين والمقيمين أيضاً

ذكرت وزارة الصحة الكويتية من قبل أنها قد طلبت حوالي مليون جرعة من اللقاح الخاص بشركة فايزر والتى كانت قد أعلنت عنه الشركة بفاعلية تتخطى 90 %، في حين أنه ثبت أيضاً أن العديد من اللقاحات فعالة.

وذكرت الوزارة أنه بمجرد وصول الدفعة الأولى من لقاح COVID-19 إلى الكويت بحلول نهاية العام أو بداية عام 2021، سيتم توفيرها مجانًا لجميع المواطنين الكويتيين، وإن اللقاح سيُعطى أولاً للمسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والعاملين في الخطوط الأمامية، على جرعتين بفاصل 21 يومًا بينهما.

بدأت لجنة بقيادة وزير الصحة الدكتور باسل الصباح، في تنظيم وإعداد منصة على الإنترنت حيث يمكن للمواطنين الكويتيين الاتصال بالإنترنت وحجز موعد لتلقي اللقاح.

ومن المتوقع وصول اللقاحات إلى الكويت على دفعات، مع وصول حوالي 150 ألفاً في الدفعة الأولى عند الموافقة عليها، وإن قرار استيراد اللقاح سيعتمد على حصول شركة فايزر على موافقة رسمية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

على الرغم من أن الكويت تخطط لتوفير اللقاحات لجميع الكويتيين، إلا أن الكثير من الناس غير متأكدين أو ضد أخذ اللقاح.

بناءً على مسح للآراء كانت قد أجرته صحيفة القبس، حيث شارك فيه حوالي 10000 شخص، جاءت نتيجته بأن 46 في المائة منهم قالوا إنهم سيرفضون أخذ اللقاح، وقال 39 في المائة إنهم سيتناولونه، وقال 15 في المائة إنهم غير متأكدين.

قال أخصائي الطب الباطني الدكتور محمد الموسوي، إن العديد من الأشخاص الذين يخشون التطعيم عادة ما يكونون غير ملمين بالمراحل والقواعد المطلوبة قبل الموافقة على اللقاح، وأشار إلى أن الإجراء معقد، ويشتمل على العديد من الخطوات، ويتم الحكم عليه بمعايير صارمة، ولذا لا تتم الموافقة على اللقاح حتى يصبح آمنًا.

وعلى الرغم من إعطاء الأولوية للمواطنين الكويتيين بمجرد وصول لقاحات COVID-19 إلى الكويت وسيحصلون عليها مجانًا، إلا أن مصادر صحية مطلعة تقول إنه سيتم توفير اللقاحات للوافدين مجانًا أيضًا.

وأضاف المصدر أن وزارة الصحة تعمل على تزويد أكثر من شريحة من المجتمع باللقاح في المرحلة الأولى والتي تعتمد على موعد وصول اللقاح.

كانت الكويت قد وافقت على استيراد مليون لقاح من شركة فايزر و 1.7 مليون من موديرنا وثلاثة ملايين جرعة من لقاحات أوكسفورد وأسترازينيكا.

بإجمالى حوالي 5.7 مليون جرعة، ستكون الكويت قادرة على توفير لقاحات لحوالي 2.8 مليون شخص، جرعتان لكل شخص، خاصة أنه لا يوصى بإعطائها للأطفال دون سن 18 عامًا.

ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للمعلومات المدنية، فإنه اعتبارًا من 1 يناير 2020 الماضى، كان إجمالي عدد سكان الكويت حوالي 3.5 ، من هؤلاء 3.2 مليون فوق سن 18، وبالتالي سيكونون مؤهلين للحصول على اللقاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى